سلايدرمال وأعمال

بسبب تضرر أنشطتها عالميا…شركة “رونو” الفرنسية تغلق مصنعين في المغرب لعدة أيام

الدار / خاص

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء أن شركتا “رونو” و”ستيلانتس” أعلنت عن تعليق إنتاج السيارات في العديد من المصانع، لأن شركات صناعة السيارات تضررت في جميع أنحاء العالم من نقص الرقائق المستخدمة في إدارة المحركات وأنظمة مساعدة السائق، والتي تأتي بشكل أساسي من آسيا وخاصة تايوان.

وأشارت الشركتان إلى أن أزمة covid-19 أدت إلى زيادة الطلب على الرقائق المستخدمة في الإلكترونيات، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف، ويكافح المصنعون لمواكبة ذلك مع تضرر بعض الموردين الصينيين أيضا من العقوبات الأمريكية التي فرضتها إدارة ترامب السابقة.

وأوضحت متحدثة باسم الشركة الفرنسية لوكالة الأنباء الفرنسية أن شركة رونو الفرنسية ستعلق الإنتاج في موقع واحد في فرنسا وموقعين في المغرب ورومانيا الأسبوع المقبل لعدة أيام دون أن تذكر تفاصيل عن التأثير المحتمل على الإنتاج.

وأبرزت أن النقص دفعها إلى تعليق الإنتاج في مصنعها في إيزيناتش بألمانيا يوم الجمعة الماضي، حيث تصنع سيارات أوبل، كما تأثر مصنعها في سرقسطة في إسبانيا.

وأفاد مصادر نقابية لرويترز، أن ستيلانتيس تعتزم توقيف الإنتاج في مصنعها في إيطاليا الأسبوع المقبل وإجازة سبعة آلاف عامل. كما تأثرت شركات صناعة السيارات الكبرى الأخرى بما في ذلك ford وtoyota motor corp وvolkswagen من نقص أشباه الموصلات.

زر الذهاب إلى الأعلى