سلايدرصحة

المغرب يبقي على لقاح “سينوفارم” لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق

الدار / خاص

في وقت اتخذت فيه عدد من الدول قرار عدم استخدام لقاح “أسترازينيكا” لمن تتجاوز أعمارهم الستين عاما، أعلن المغرب الإبقاء على استخدام لقاح سينوفارم لكبار السن.

وفي هذا الصدد، قررت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، الإبقاء على استخدام لقاح “سينوفارم” بالنسبة للفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”.

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “سارس كوف-2″، أن اللقاح المضاد ل”كوفيد-19” الذي طورته “سينوفارم” حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب.

وأشارت الى أن المناعة الشاملة للقاح “سينوفارم” خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد “ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح مابين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين “.

وأكدت الوزارة أن التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “سينوفارم” أظهرت فعالية شاملة بنسبة 86 بالمائة وسلامة جيدة، كما شملت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح “سينوفارم ووهان”، التي أجري جزء منها بالمغرب، أشخاصا تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق. وأكدت الوزارة أن “النتائج الأولية أظهرت تحملا جيدا لدى هذه الفئة من الساكنة”.

وأبرزت أنه بالنسبة لمعطيات اليقظة الدوائية للحملة الوطنية للتلقيح، المتعلقة بالأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق، فإنها لا تظهر أي زيادة في الآثار الجانبية مقارنة مع باقي الساكنة التي تم تلقيحها.

وتابعت الوزارة أنه من ضمن 36 ألف و9 جرعات تم إعطاؤها من لقاح “سينوفارم”، لهذه الفئة العمرية، فقد تم الإبلاغ عن 8 حالات للآثار الجانبية الطفيفة، وهو ما يتوافق مع معدل إخطار يبلغ 2.2 حالة لكل 10 آلاف.

يشار الى أن  الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق في المغرب، يمثلون نسبة 20 بالمائة من إجمالي السكان. وتسجل هذه الفئة العمرية 16.7 بالمائة من الحالات المؤكدة بكوفيد 19 و75 بالمائة من حالات الوفيات جراء هذا المرض. ويبلغ معدل الفتك لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق 7.9 بالمائة، أي 15.8 مرة مقارنة بمن هم دون 60 سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى