أخبار الدارسلايدر

“تايمز أوف إسرائيل”: المغرب وإسرائيل يتجهان لإنشاء السفارتين بعد افتتاح مكتبي الاتصال

الدار / خاص

كشفت صحيفة “timesofisrael” أن المغرب وإسرائيل يخططان مستقبلا لإنشاء سفارتين في الرباط وتل أبيب بعد افتتاح مكتبي الاتصال في كلا البلدين.

وأشارت الصحيفة ذاتها الى أن الوفد المغربي وصل أمس الثلاثاء، الى مطار بن غريون بتل أبيب، يقوده عبد الرحيم بيوض، من أجل بدء عمل مكتب الاتصال المغربي في إسرائيل، بعد إعادة استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وأكدت ذات الصحيفة، استنادا الى مصادر دبلوماسية أن رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب حاليا، دافيد غوفرين، هو الأوفر حظا للظفر بمنصب سفير إسرائيل في المغرب، بعد انشاء السفارتين مستقبلا.

وأبرز المصدر ذاته، أن المملكة المغربية، تعد موطن أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا، والتي كانت موجودة هناك منذ العصور القديمة، ونمت مع وصول اليهود الذين طردهم الملوك الكاثوليك من إسبانيا ابتداءً من عام 1492، مشيرة الى أن ” عددهم وصل  إلى حوالي 250 ألفًا في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، أي 10 في المائة من سكان المغرب.

وأردفت أن  العديد من اليهود غادروا بعد تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948، وكثير منهم فروا من الأعمال العدائية المحلية الموجهة ضدهم بسبب إقامة الدولة اليهودية، فيما بقي حوالي 3000 يهودي في المغرب، كما أن الجالية اليهودية في الدار البيضاء هي واحدة من أكثر الجالية نشاطا في المغرب، فضلا عن كون  إسرائيل هي موطن 700000 يهودي من أصل مغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى