سلايدرمال وأعمال

تقرير اخباري: المغرب ينتصر على إسبانيا في “معركة” الشحن البحري بالمتوسط

الدار / ترجمات_وكالة “بلومبيرغ”

بسطت الموانئ الإسبانية في السنوات الأخيرة هيمنتها على حركة الشحن بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، لكن منافسًا مغربيًا متطورا، ظهر، مؤخرا، لينافسها بقوة، ويتعلق الأمر بميناء طنجة المتوسط.

يقع ميناء طنجة المتوسط على الجانب الآخر من جبل طارق، تعامل مع ما يقرب من 5.8 مليون حاوية العام الماضي، بزيادة تزيد عن 20٪ عن عام 2019، مما يجعلها أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في المنطقة. وتفوق الميناء على منافسه المباشر، ميناء  الجزيرة الخضراء باسبانيا، الذي عرف انخفاض حركة الشحن خلال نفس الفترة بنسبة 0.4٪ إلى حوالي 5.1 مليون.

وقال لجوردي إسبين، مدير السياسات في مجلس الشاحنين الأوروبيين، :” ساهمت المناطق النائية الصاخبة، المنطقة الداخلية المحيطة بالميناء، جنبًا إلى جنب مع تكاليف العمالة الرخيصة وشبكة النقل البري عالية الجودة بشكل متزايد في تعزيز توطيد المحور المغربي”.

تم إدراج Maersk وCMA-CGM و Hapag-Lloyd ضمن أكبر شركات النقل التي تعتمد على الميناء المغربي.

وأكد لجوردي اسبين، أنه قبل عشر سنوات، لم يكن ميناء طنجة المتوسط يُنظر إليه على أنه منافس كبير”، مبرزا أن  ” الميناء يشهد نموا كبيرا، حيث وظف كبار المهنيين ذوي التعليم الدولي، فأصبح يتوفر الآن على خطة عمل واضحة للغاية”.

وأردف قائلا :” حين أن إسبانيا لديها قوانين أكثر صرامة يجب التفاوض بشأنها مع الوكلاء الاجتماعيين ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتستيف”، مشيرا الى أنه “يمكن لـميناء طنجة المتوسط الاعتماد على تشريع مخصص يهدف إلى جعله حديثًا وتنافسيًا قدر الإمكان”.

يقع ميناء الجزيرة الخضراء الإسبانية على بعد مسافة قصيرة بالعبارة من ميناء طنجة المتوسط، حيث يعد من بين أكثر موانئ اسبانيا ازدحامًا إلى جانب مينائي برشلونة وفالنسيا.

وقال لجوردي إسبين، إن “تركيز ميناء الجزيرة الخضراء على إعادة الشحن قد سمح له بدمج أنشطته مع بقية شبكة الموانئ الوطنية وتعويض الافتقار إلى المناطق النائية التنافسية، لكنه قد يؤدي في النهاية إلى إعاقة تحوله إلى مركز أكثر تقليدية.

وأضاف أن “اتجاهات التجارة العالمية الأخيرة المرتبطة بتفشي وباء فيروس كورونا تلعب دورًا أيضًا في نمو ميناء طنجة المتوسط”، مبرزا أن “الزيادة الحادة التي عرفتها التجارة الإلكترونية في الطلب على السلع القادمة من آسيا، أدت الى بروز شركات النقل الكبيرة التي تحتاج إلى البنية التحتية لمحطة حديثة مثل طنجة المتوسط.

وتابع : “علامة الاستفهام الكبيرة المطروحة الآن، هي ما إذا كان هذا الزخم يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لميناء الجزيرة الخضراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى