أخبار الدارسلايدر

“ترانسبرانسي” تدعو إلى اطلاع المغاربة على نتائج التحقيق في فاجعة طنجة ومعاقبة المتورطين

الدار / خاص

طالبت جمعية “ترانسبرانسي المغرب”، الجهات المختصة بفتح تحقیق نزیه وشامل لتحدید المسؤولیات التقصیریة التي أدت لوفاة ما لايقل عن 28 شخصا غرقا في معمل “سري” بمدينة طنجة.

ودعت الجمعية في بيان، توصل موقع “الدار” بنسخة منه،  الى ترتیب تغاضي السلطات المحلیة عن هذا النشاط المهني،  الجزاءات الزجریة على كل من تبث إخلاله بالقانون،  كما طالبت بنشر خلاصات التحقیق لإطلاع العموم على نتائجه.

وأكد ذات البيان أن ممارسة المعمل “السري” بمدينة طنجة لأنشطته منذ مدة طويلة، يثیر الكثیر من التساؤلات القانونیة،  بشكل تنتفي فیه احترام قانون التعمیر وكل معاییر شروط السلامة والصحة والوقایة من المخاطر المهنیة، وتتنافى مع ما تنص علیه مدونة الشغل فیما یتعلق باحترام كرامة العمال وضمان حقوقهم الفردیة والجماعیة.

وأضافت الجمعية أن ” ما وقع في مدینة طنجة مأساة حقیقیة، وفضیحة بكل المقاییس یعید الى الأذهان حوادث سابقة في وحدات ومنشآت صناعیة تشتغل خارج الضوابط القانونیة المنصوص علیها في تشریع العمل”، وهو ما یثیر، بحسب الجمعية ذاتها، ” تساؤلات عدیدة عن الأسباب التي أدت إلى غض الطرف عن مثل هذه التجاوزات المتنافیة مع مقتضیات مدونة الشغل وقوانین التعمیر وكل الاتفاقیات التي صادق علیها المغرب في هذا المجال .

زر الذهاب إلى الأعلى