أخبار الدارسلايدر

اليوم الوطني للسلامة الطرقية…”نارسا” تواصل برامجها المتنوعة للحد من حوادث السير

الدار / خاص

يحتفل المغرب على غرار باقي بلدان المعمور، اليوم الخميس، باليوم الوطني للسلامة الطرقية، الذي يصادف الـ 18 من فبراير من كل سنة.

ويشكل هذا اليوم،  مناسبة لتقييم مختلف العمليات والبرامج المنجزة لمواجهة حرب الطرقات ببلادنا، وفرصة لمضاعفة الجهود والتحسيس بالكلفة الاقتصادية والمجتمعية لآفة حوادث السير، كما يشكل اليوم الوطني للسلامة الطرقية، فرصة سانحة لتثمين المكتسبات المحققة في مجال السلامة الطرقية والحث على مواصلة انخراط وتعبئة كافة المتدخلين العموميين والخواص ومكونات المجتمع المدني والفاعلين الإعلاميين على المستوى الوطني والجهوي والمحلي، بالإضافة إلى تحديد شركاء جدد وإعطاء الانطلاقة للبرامج والمشاريع المستقبلية ذات القيمة المضافة على المديين القصير والمتوسط.

وتضطلع  “الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية”  “نارسا” بشراكة مع المؤسسات الوطنية الشريكة، بأدوار طلائعية في مجال الحد من حوادث السير عبر برامجها المتنوعة، وأنشطتها المختلفة، وخدماتها المتعددة الأوجه،  التي تروم في مجملها التحسيس والتوعية بخطورة آفة حوادث السير على المستوى الوطني

المركز التفاعلي للتربية الطرقية ابن سينا

بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، تم تدشين المركز التفاعلي للتربية الطرقية ابن سينا – الرباط، من طرف السيد عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والسيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

يندرج هذا البرنامج في إطار الشراكة والتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. حيث تم تقديم مشروع المركز التفاعلي للتربية الطرقية ومشروع الشهادة المدرسية للسلامة الطرقية. كما تم التوقيع على اتفاقيات الشراكة والتعاون بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والوكالات الجهوية للسلامة الطرقية

العدة التربوية للسلامة الطرقية

وبمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، نظمت مؤخرا الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، لقاء جهويا لتوزيع العدة التربوية للسلامة الطرقية تحت شعار: “من أجل مدرسة متجددة و منصفة و مواطنة و دامجة”، حيث شكل هذا اللقاء مناسبة لإطلاق دورة تكوينية حول التربية الطرقية.

وفي هذا الصدد، أكد مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، السيد بناصر بولعجول، في تصريح للصحافة، أن مشروع توزيع العدة التربوية للسلامة الطرقية التي تشمل حاملا رقميا يحتوي على دروس نظرية في التربية على السلامة الطرقية، ولوحة إلكترونية ورخص سياقة رمزية، وعلامات التشوير، ودراجات هوائية، يهدف أيضا إلى إحداث أندية للسلامة الطرقية داخل المؤسسات التعليمية.

وأشار السيد بولعجول الى أن “المحور المتعلق بالتربية الطرقية يعد محورا ”استراتيجيا”، مضيفا أن ” هذه العملية تروم كذلك تمكين رجال ونساء التعليم من تقديم دروس وتنشيط دورات حول التربية الطرقية بالمؤسسات التعليمية”.

يوم تحسيسي بمكناس احتفاء باليوم الوطني للسلامة الطرقية

وبمدينة مكناس، ينظم السبت المقبل 20 فبراير الجاري، يوم تحسيسي حول دور المهنيين والفاعلين السوسيو اقتصاديين في مجال السلامة الطرقية.

وتندرج هذه الفعالية المنظمة بمبادرة من الفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة للنقل الطرقي بالمغرب (مكتب فاس مكناس) بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية (18 فبراير) وتوخيا للنهوض بثقافة استخدام الطريق والتحسيس بمخاطر حوادث السير.

 ويتضمن هذا الحدث الذي يرفع شعار “مبادرتي من أجل الحياة” اقامة ورشات تحسيسية لفائدة التلاميذ حول أهمية السلامة الطرقية عبر أعمال تطبيقية حول علامات الطريق،  كما يشتمل على مسابقات في موضوع الوقاية من حوادث السير وتوزيع مطويات تسائل سلوكيات المواطن في التعامل مع الطريق.

   ويساهم في تحقيق أهداف هذا الموعد التحسيسي عدد من الفاعلين من قبيل مديرية التربية الوطنية ومديرية التجهيز والنقل واللوجستيك والدرك الملكي وولاية الأمن والوقاية المدنية وجمعيات المجتمع المدني.

بوابة “خدمات” لمواعيد عن بعد

وفي إطار مجهوداتها لتبسيط المساطر، والإجراءات الإدارية للمرتفقين، أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) بوابة الكترونية khadamat.narsa.gov.ma لأخذ المواعيد عن بعد للاستفادة من خدمات مراكز تسجيل السيارات ومراكز الفحص التقني، وكذا تجديد والحصول على رخصة السياقة والبطاقة الرمادية بالمغرب.

وتضطلع  الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بأدوار مهمة في مجال الرفع من وتيرة رقمنة الخدمات المقدمة للمرتفقين ونزع الصفة المادية عن بعض المساطر، من خلال إعداد وحدة تطبيق جديدة بنفس البوابة الالكترونية “NARSA KHADAMAT” تسمح للمرتفقين بوضع طلبات تجديد رخص السياقة والبطائق الرمادية دون حاجة للتنقل إلى مراكز تسجيل السيارات؛ وكذا إدخال الأداء عن بعد في نفس البوابة من أجل استخلاص الرسوم شبه الضريبية عن الخدمات المقدمة وتبادل المعطيات مع مصالح الخزينة العامة للمملكة والمديرية العامة للضرائب حول هذه العمليات من أجل التأكد من شمولية تحصيل الرسوم.

مخطط تواصلي متعدد الوسائط بحس تحسيسي توعوي

استمرارا لعملها الدائم في مجال التواصل والتحسيس، واصلت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا” خلال سنة 2020، مخططها التواصلي المتعدد الوسائط من خلال إنتاج وبث مجموعة من الوصلات التحسيسية والبرامج الإذاعية عبر مختلف القنوات العمومية والخاصة، لإبراز الاحتياطات الواجب اتخاذها، والسلوكيات  التي يتعين تفاديها أثناء السياقة في ظروف جوية صعبة، كالتي نعيشها هذه الأيام جراء التساقطات المطرية، وانقطاع حركات السير بعدد من الطرقات بمختلف مناطق المملكة.

وبسبب التساقطات المطرية، والظروف الجوية الصعبة التي عرفتها بلادنا، لعبت  الوكالة دورا مهما في تحسيس وتوعوية مستعملي الطريق بخطورة الظروف الجوية الصعبة، وما ينطوي عليه من مخاطر كبيرة بالنسبة للسائقين، خصوصا أثناء “الجريحة”.

كما دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في وصلاتها التحسيسية مستعملي الطريق في  الظروف الجوية الصعبة الى التحلي بالمسؤولية، واتخاذ أقصى درجات الحذر في الطرقات، والزيادة في مسافة الأمن، والتخفيف من السرعة، بغية تجنب الانزلاق والحفاظ على ثبات العربة والقدرة على المناورات عند وقوع الأخطار، كما حثت الوكالة مستعملي الطرق على مراقبة عجلات العربات خلال فصل الشتاء، و الكوابح، ومساحات الزجاج، و كذا الأضواء.

الأدوار التحسيسية والتوعوية المهمة التي تضطلع بها “الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية” تجسدت في تسجيل انخفاض مهم في مختلف مؤشرات السلامة المرورية، كما كشف ذلك تقرير الحصيلة السنوية للمديرية العامة للأمن الوطني، لسنة  2020 .

زر الذهاب إلى الأعلى