أخبار الدارسلايدر

القوات المسلحة الملكية تفتح ورش “الجراحة عن طريق “تقنية الواقع المعزز”

الدار / خاص

نظمت مفتشية الصحة العسكرية بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط أول يوم دراسي عالمي في الجراحة الروبوتية (الالية) تحت عنوان “الجراحة عن طريق الواقع المعزز”، وذلك من أجل تشجيع ومواكبة البحث العلمي في صفوف القوات المسلحة الملكية.

وذكرت صفحة “فار ماروك” على الفايسبوك أن “الواقع المعزز هي تكنولوجيا تسمح بإدماج العناصر الإفتراضية في ثلاثة أبعاد في بيئة حقيقية. المبدأ الرئيسي هو مزج الإفتراضي بالواقعي من أجل تكامل وانسجام تام للمستخدم (الجراح). ويبقى الاستخدام المذهل لتقنية الواقع المعزز هو مجال الجراحة.

وأشارت الى أنه في  هذا الصدد يستخدم الطبيب الجراح تقنية الواقع المعزز من أجل مواكبة العملية الجراحية في منظومة ثلاثية الأبعاد. وتمكن هذه التقنية من تحسين العمليات الجراحية وذلك من خلال القدرة على تتبع والغوص في تشريح المريض وبذلك تقليل نسبة الأخطاء خلال العملية الجراحية.

وتابعت الصفحة التي تعنى بمستجدات القوات المسلحة الملكية أنه في  مجال الجراحة تمكن تقنية الواقع المعزز من الإعادة في ثلاثة أبعاد ما يسمى “الاستنساخ الرقمي”. هذا الاستنساخ الرقمي الافتراضي منبعث من الصور الطبية من أصل الماسحات الضوئية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. الهدف من هذه النسخة الافتراضية هو الوصول إلى الحلول العلاجية قبل العملية الجراحية وحصول الطبيب الجراح على كافة المعلومات قبل العملية.

وأوضحت أن ” تطبيقات تقنية الواقع المعزز في عالم الصحة وخصوصا في العمليات الجراحية تمكن من تحسين ظروف هذه العمليات الجراحية. ومع خوذة الواقع المعزز تتجلى للطبيب الجراح معلومات أكثر دقة أثناء العملية وبذلك يتفادى الطبيب الجراح إتلاف بعض الأوعية الدموية التي تكون محجوبة بالعين المجردة. التطورات المستقبلية في تقنية الواقع المعزز يمكنها أن تحدث ثورة علمية في مجال الصحة، بما أنها تمكن من كسب الدقة، الحد من الخاطر وتقليل التكاليف.

وبهذا فإن تقنية الواقع المعزز من بين التكنولوجيات الواعدة في مجال الصحة بالنسبة للمريض وكذلك الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى