أخبار الدارسلايدر

بعد مباحثات بوريطة وبن شبات..مدراء عامون مغاربة يجتمعون بنظرائهم الإسرائيليين

الدار / المحجوب داسع

التئم اليوم الأربعاء، اجتماع عن بعد، جمع مدراء وزارات الشؤون الخارجية والسياحة والطاقة والزراعة والصناعة والمياه المغاربة، مع نظرائهم الإسرائيليين، بحسب ما ذكره رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، دافيد جوفرين، على صفحته الرسمية بموقع “تويتر”.

ويجسد هذا الاجتماع التزامات الطرفين المغربي والإسرائيلي، التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع عقد يوم 29 يناير المنصرم، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات.

واتفق المسؤولان، خلال تلك المباحثات التي أعقبت المكالمة الهاتفية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقات تعاون في العديد من المجالات، ولا سيما الاستثمارات والفلاحة والمياه، والبيئة، والسياحة، والعلوم، والابتكار، والطاقة.

كما تم الاتفاق على زيارة وفد مغربي رفيع المستوى إسرائيل في أقرب الآجال، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة على شروط هذه الاتفاقات، كما يتوقع أن يزور وفد إسرائيلي، برئاسة بن شبات، المغرب مستقبلا.

وشكلت المحادثات بين بوريطة وبن شبات مناسبة لاستحضار الإمكانات الكبيرة للتعاون الذي لن يعود بالنفع على المغرب وإسرائيل فحسب، بل على المنطقة بأسرها.

وفي سياق متصل، ذكر بيان صادر عن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن المحادثات التي جمعت رقميا بين المدراء العامين للوزارات الإسرائيلية المختلفة مع نظرائهم من المغرب، كانت “دافئة، ودية ومفيدة، وناقشت أوجه التعاون بعدة مجالات من بينها السياحة بين البلدين، تصدير المنتجات الزراعية والتعاون البحثي والاقتصادي والتجاري وغيرها”.

وقال المدير العام لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية تساحي برفرمان، خلال الاجتماع :”نحن نشهد تقدما بالتعاون الاقتصادي، وهناك اتفاقيات بمرحلة عملية الصياغة بالفعل. بدون ادنى شك ان الاجتماع سيوسع الاتصال المباشر بين الوزارات في إسرائيل والمغرب”.

كما شارك بالاجتماع من الجانب الاسرائيلي اضافة لبرفرمان رئيس قسم الشرق الاوسط، افريقيا والعلاقات الخاصة في مجلس الأمن القومي المعروف باسم ماعوز، المدير العام لوزارة الخارجية، المدير العام لوزارة الطاقة، المدير العام لوزارة السياحة، المدير العام لوزارة العلوم والتكنلوجيا والنائب العام للتجارة الخارجية في وزارة الزراعة.

زر الذهاب إلى الأعلى