أخبار الدار

بنعبد القادر: لا أطمح لخلافة لشكر..والاتحاد الاشتراكي سيتجاوز منطقة الاضطرابات التي عاشها (2/2)

في انتظار الفيديو والصورة

الدار/ حاورته: مريم بوتوراوت- تصوير: ياسين جابر

نفى محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الغدارة والوظيفة العمومية، والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، أن تكون لديه طموحات لخلافة ادريس لشكر على رأس حزب "الوردة"، بالرغم من أن اسمه كان مطروحا بقوة في الآونة الأخيرة، وشدد في حواره مع "الدار" على أن حزبه يمكن أن يتجاوز مرحلة الاضطرابات التي عاشها.

  • الأغلبية تعاني تصدعات وخلافات كيف ستتجاوزون الأمر؟

هذه الأغلبية ائتلاف حكومي مكون من ستة أحزاب، طبيعي جدا أن تكون هناك خلافات، وإذا لم يكن هناك أي خلاف خص الواحد يشك، إذن أمر عادي أن يكون هناك خلاف في تقدير الأشياء وترتيب الأولويات، خصوصا أن هذا ائتلاف اقتضته ضرورة المرحلة بمرجعيات متباينة أحيانا، لكن تقع تقاربات على مقتضيات برمجية عندها علاقة بالبرنامج الذي قدمته أمام البرلمان وبموجبه تم تنصيبها، وهو علة وجودها .

لكن تقع أشياء، ففي سنتين من عمر التجربة الحكومية وقعت خلافات تم تجاوزها، والأساسي أنه لحد الآن تجتمع الحكومة وتتخذ قرارات وعندما يتم تقديم مشروع أو قانون يتم فتح نقاش ويتم إدماج الملاحظات.

يمكن الحديث عن التصدع عندما يستحيل عقد حتى الاجتماعات الحكومية واتخاذ القرارات، طبعا هناك اعتبارات سياسية يتم التغلب عليها في حينها.

لا يمكن لأحد أن ينكر وجود هذه الخلافات، لكن لحد الآن هناك إرادة للتعاطي الإيجابي والبناء لهذه الخلافات.

  • إذن تم تجاوز "التحفظ" الذي كان على دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة؟

الاتحاد الاشتراكي الآن في الأغلبية، هذا حديث عن أمر في حكم الماضي، تلك الصفحة تم طيها، والاتحاد الاشتراكي مكون فاعل وأساسي في التحالف الحكومي.

  • هل تصريحات بنكيران تهدد الأغلبية؟

شخصيا أفضل تجنب التعليق على شخصية لم يعد لها أي وضع مؤسساتي في البلاد. عندنا الآن رئيس حكومة، وزعيم أغلبية نتعامل معه ونتداول في كل القضايا التي تخص العمل الحكومي، إذن لا أفضل الدخول في سجال.

 

  • هل لديكم طموح لخلافة لشكر ككاتب أول مقبل لحزب الوردة؟

أنا لا أطمح لذلك، لم أطمح لذلك ولا أطمح إليه حاليا، وليست لدي الرغبة لذلك، وطموحي أن أنجح في مهمتي الوزارية.

  • هل أثرت المشاركة في الحكومة عليه وجمدت هياكله

عندي زاوية أخرى للنظر لتقييم العمل الحزبي والظاهرة الحزبية بصفة عامة، أنها لم تعد تقاس بمفردات من قبيل الحركية والجمود، هناك أيضا الحركية الهادئة والجمود الهادئ، فيه التفكير وإعادة النظر، إذن لا يمكن أن نقول في المطلق أن هذا حزب جامد وهذا حزب متحرك ويعقد لقاءات إلى غير ذلك.

الظاهرة الحزبية في العالم أجمع  هي ظاهرة الآن تسائل نفسها أمام آثار الثورة الصناعية الرابعة والثورة الرقمية وتنوع المجال العمومي ودخول فاعلين جدد غير حزبيين وغير حكوميين أحيانا في صناعة الرأي العام والمشاركة في القرار. وقعت تطورات كبيرة تسائل الأحزاب الجادة في وسائل عملها وهيكلتها ونموذجها التنظيمي، هذا هو ما يشغلني الآن وليس تنظيم مهرجان وملء القاعات..

  • إذن الحزب الاشتراكي في حالة جمود هادئ كما قلتم؟

تحدثت بصفة عامة عن الظاهرة الحزبية ككل، حزب الاتحاد الاشتراكي يعيش الآن في حالة استقرار، مكنته من أن يكون متواجدا بشكل جيد في المؤسسات التشريعية والحكومية والمؤسسات الأخرى، ويدبر انتداب أعضائه الذين يتحملون مسؤوليات. 

مرحلة الاستقرار هذه يدبرها بكيفية طبيعية، وبالتالي سيكون من غير اللائق أن نتكلم على جمود، لأن الجمود ربما مفهوم في غير محله في مقاربة الظاهرة الحزبية في الظروف الراهنة.

الاتحاد الاشتراكي سواء كان يتحرك بكثافة أو تأني فهو الآن يعيش مساءلة عميقة لتجربته ونموذجه.

  • هل أنتم راضون على مشاركتكم في الحكومة؟

كما قلت سابقا أحيانا الرأي الشخصي يكون لا قيمة له، من يمكن أن يتحدث عن الرضا هي الهيئات التقريرية للحزب، والتي اجتمعت وأخذت قرار المشاركة، وكلما اجتمعت هذه الهيئات تتوقف عند هذه المشاركة وتبدي رأيها في تقييمها، ثانيا المواطنون والصحافة والرأي العام.

 

  • ما هي النتائج التي تتوقعون أن ينالها حزب الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات المقبلة

صعب أن أتحدث عن توقعات في ما يتعلق بهذه المحطة الانتخابية، ولكن هناك مؤشرات سواء داخل التنظيم الحزبي أو محيط العلاقات تؤشر على أن الاتحاد الاشتراكي يمكن أن يغادر منطقة الاضطرابات التي عاشها في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى