أخبار دولية

أرمينيا: رئيس الوزراء نيكول باشينيان يقيل رئيس أركان الجيش ويندد بمحاولة انقلاب عسكري

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان الخميس أن إعلان القوات المسلحة الذي يطالبه بالاستقالة يصل إلى حد محاولة انقلاب عسكري. وعلى إثر ذلك، قام باشينيان بإقالة رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة. وكانت وكالة إنترفاكس للأنباء قد ذكرت أن القوات المسلحة في أرمينيا طالبت في بيان باستقالة باشينيان وحكومته.

ندد رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان الخميس بمحاولة انقلاب عسكري، معلنا إقالة رئيس أركان الجيش الجنرال أونيك غاسباريان.

وكتب باشينيان على صفحته على فيس بوك: “أعتبر أن بيان هيئة الأركان [التي دعت إلى استقالته] هو محاولة انقلاب عسكري”. وأضاف: “أدعو جميع أنصارنا إلى التجمع في ساحة الجمهورية” في يريفان.

وفي وقت لاحق، تقدم باشينيان مسيرة في شوارع يريفان مع أنصاره، وقال أمام أنصاره مستخدما مكبرا للصوت: “الوضع متوتر، لكن علينا أن نتفق على أنه لا يمكن أن تقع صدامات” مضيفا أن انعدام الاستقرار السياسي المستجد الذي يأتي بعد أشهر من الاحتجاجات المنددة بحكمه “يمكن إدارته”.

وكان باشينيان أقال الثلاثاء مساعدا للجنرال غاسباريان ما دفع هيئة الأركان إلى المطالبة باستقالة رئيس الوزراء معتبرين أنه “لم يعد قادرا على اتخاذ القرارات الضرورية”.

ويواجه رئيس الوزراء الأرمني ضغوطا من المعارضة التي تطالب باستقالته منذ الهزيمة العسكرية لأرمينيا أمام أذربيجان في خريف 2020 في نزاع ناغورني قره باغ.

ولا تزال يريفان تسيطر بحكم الأمر الواقع مع وجود الانفصاليين الأرمن، على معظم منطقة ناغورني قره باغ الأذربيجانية. لكن أرمينيا خسرت في نزاع 2020 مدينة شوشا الرمزية فضلا عن منطقة جليدية من المناطق الأذربيجانية المحيطة بقره باغ.

واعتبر الكثير من الأرمن هذه الهزيمة إهانة وطنية.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى