أخبار الدار

تنظيم عمل الصناع التقليديين على طاولة مجلس الحكومة الخميس المقبل

الدار/ مريم بوتوراوت

في اجتماعه يوم الخميس المقبل، يتدارس مجلس الحكومة مشروع قانون يتعلق بمزاولة السناعة التقليدية، والذي أرجئت المصادقة عليه منذ سنة 2017.

علاوة على ذلك، يتضمن جدول أعمال الاجتماع الحكومي المقبل مشروع مرسوم يتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالماء، ومشروع مرسوم يتعلق بتحديد قائمة مكامن الملح المقامة عليها حقوق الأحباس.

بالإضافة إلى ذلك، سيعرف الاجتماع تدارس اتفاقية حول التعاون في مجال الجريمة بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا، وبروتوكول حول هبة لا رجعة فيها خاصة بملكية "المسرح الكبير ثيرفانتيس" بطنجة، بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا.

ويشار إلى أن جميلة المصلي كانت قد قدمت مشروع القانون المتعلق بمزاولة الصناعة الصناعة التقليدية قبل أزيد من سنة، وأكدت آنذاك على أن هذا المشروع يهدف إلى "حماية صحة الصناع وسلامتهم من خلال منع إنتاج المنتوجات والخدمات من طرف أناس لا يتوفرون على المؤهلات الحرفية الضرورية، وعلى وجه الخصوص تلك التي لها علاقة بصحة وسلامة المستهلك".

وأضافت أن القانون يسعى إلى إعطاء "أداة للتمييز بين الصناع التقليديين والممتهنين للصناعة التقليدية المتطفلين على القطاع، وبالتالي ضمان حقهم في منتوجات ذات جودة، والحفاظ على سمعة قطاع الصناعة التقليدية الوطنية وتعزيزها داخليا وعلى الصعيد الدولي، مع ضمان جودة منتوجات وخدمات الصناعة التقليدية باشتراط الأهلية الحرفية لممارستها".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى