أخبار الدار

 “فيدرالية الناشرين” تدعو إلى إنقاذ قطاع الصحافة بجهة الشرق من “الأزمة” و”النكبة”

الدار / خاص

انعقد بمدينة وجدة الجمع العام التأسيسي لفرع الفيدرالية بجهة الشرق يوم أمس الجمعة 26 فبراير 2021 حضرته الصحف الورقية والالكترونية القانونية بالجهة وأطره وفد من المكتب التنفيذي المركزي، وذلك في إطار الدينامية التنظيمية الجديدة للفيدرالية المغربية لناشري الصحف التي تتخذ من التأطير الجهوي مرتكزا استراتيجيا،

وبعد أن ثمن الجمع العام هذه الخطوة التنظيمية الحيوية في هذه الظرفية الحساسة، اعتبر مكتب الفرع الجهوي المنتخب مكسبا هاما للم الشمل، وتجميع القوى، من أجل مواجهة التحديات، إلا أن هذه الأداة التنظيمية ليست هدفا في حد ذاتها، بل وسيلة لإيجاد السبل الكفيلة للنهوض بأوضاع المقاولات الصحافية في الجهة حتى ترفع من أدائها في إطار المسؤولية الاجتماعية التي تطوقها.

وقد توافق ناشرو الصحف بجهة الشرق على تشخيص وضعية الأزمة التي يعيشها الإعلام الجهوي في هذه المنطقة حيث يؤدي غياب الشراكات المراعية لخصوصية المنطقة، وكذا شبه انعدام الموارد الاعلانية، وضعف التواصل على المستوى المؤسساتي إلى وضعية هشاشة عامة تجعل قطاع الصحافة بهذه المنطقة قطاعا منكوبا.

 ودعا المجتمعون إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استعجالية للانقاذ تكون من مستوى المجهودات التي يقوم بها ناشرو الصحف في منطقة هي على خطوط تماس حدودية ذات بعد واقعي حساس وبعد رمزي قوي.

وبعد أن اعلن الجمع العام التعبئة من أجل التأهيل والدفاع عن القضايا الوطنية الحيوية، دعا جميع الناشرين إلى بذل المزيد من المجهودات من أجل الارتقاء المهني والاخلاقي في إطار صحافة جادة ومستقلة تحفظ كرامة االصحافيين وتحصن منشآتهم، وتساهم بشكل حثيث في بناء جسور الثقة بين الإعلام والجمهور في الجهة بشكل عام والنخب الجهوية على وجه الخصوص.

كما أكد  الجمع العام التأسيسي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف انخراطه في دعوة الفيدرالية من خلال “نداء وجدة” إلى جعل الصحافة في بلدان المغرب الكبير أداة للتقارب المغاربي بدل أن تستعمل من طرف البعض لاجترار ضغائن الماضي وتاجيج العداء والتشردم.

وقد انتخب المشاركون في الجمع العام مكتبا للفرع هذه تشكيلته:

الرئيس: محمد الهرد (جريدة الشرق)
النائب الأول: أنس الزيزي (موقع الألفية)
النائب الثاني: عبد الصمد بلعزيز (موقع عالم أونلاين)
الكاتب العام: المصطفى راجي (جريدة أخبار الشرق)
نائبته: مونية حداوي (موقع إكسبريس)
أمين المال: عبدالعالي جابري (موقع جيل 24)
نائبه: أحمد لعرايسي (جريدة الشروق)
مكلفة بالعلاقات العامة: حفيظة بوضرة (جريدة الحدث الشرقي)
الناطق الرسمي: عبد المجيد أمياي (موقع شمس بوست)
المستشارون: الحسين الداودي (موقع صباح الشرق) ـ نجيب المعلم (موقع جرسيف سيتي) ـ محفوظ قيطوني (موقع 20 دقيقة) ـ عباس عيادة (جريدة فجيج صوت الجنوب الشرقي).

زر الذهاب إلى الأعلى