فن وثقافة

عهد بنسودة ضمن لجنة تحكيم المهرجان الإفريقي للسينما لواغادوغو

أختير المخرج المغربي، محمد عهد بنسودة، ضمن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "بيتش"، للمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي تضم في عضويتها أيضا، الكاميروني جون ماري تينو والسنغالية فاتو كاندي سنغور.

وعهد بنسودة، هو مخرج ومنتج وعضو بالغرفة الدولية للأبحاث في مجالي السينما والتلفزيون. و"البلاغة والمنافسة"، هما عنوان هذه المسابقة التي جذبت العديد من محترفي مهنة الانتاج والسينما، أمس الجمعة، في إطار فعاليات المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو، الذي من المقرر أن يختتم فعالياته مساء اليوم السبت. وتم اختيار أحسن العروض خلال الأسابيع الماضية، في صنف الأفلام الوثائقية ،والخيالية والمسلسلات التلفزيونية.

وهكذا، فاز بوريس أووي، المخرج الإيفواري ،خريج المدرسة العليا للسمعي البصري ، المدرسة السينمائية المرموقة بمراكش، بجائزة مسابقة"بيتش"K في صنف "الفيلم الوثائقي" عن فليم "الرياضي".

وتوج كلوي عايشا بورو، من بوركينا فاسو، بجائزة أحسن فيلم روائي طويل بعنوان "الرئيس بابا" المستوحى من قصة سانغولي لاميزانا ، الرئيس الثاني لفولتا العليا.

أما بالنسبة لجائزة أفضل مسلسل، فقد ذهبت إلى صولانج كوني، وهو مخرج من كوت ديفوار مقيم في البنين، عن فيلمه "كاتي" الذي يناقش قضية الحمل المبكر وتأثيره على تعليم الفتيات الإفريقيات.

ومن المقرر أن يقوم رئيس بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري ونظيره الرواندي بول كاغامي، مساء اليوم خلال الحفل الختامي للدورة ال 26للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون التي تصادف الاحتفال هذا العام بالذكرى الخمسين لانطلاقه (1969-2019) بتسليم جائزة "ينينغا" للفائز. كما سيحضر هذا الحفل ، الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كايتا.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى