أخبار الدارسلايدر

الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية وتصف علاقاتها مع الرباط بـ”الطيبة”

الدار / خاص

في آخر تطورات “الأزمة” الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا، استدعت وزارة الخارجية الألمانية سفيرة المغرب في برلين، اليوم الثلاثاء، لعقد لقاء مناقشة عاجلة وتقديم توضيحات حول حيثيات قطع المغرب لاتصالاته مع السفارة الألمانية بالرباط وعدد من المؤسسات التابعة لها.

كما أوضحت الخارجية الألمانية في تصريحها أن “الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب”، مشيرة في حديث لـ dw عربية الى أنها حريصة على العلاقات مع المغرب واصفة إياها بـ”الطيبة”.

ونقلت وكالة “فرانس بريس” في وقت سابق من اليوم، عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية المغربية قوله ان “المغرب يريد الحفاظ على علاقاته مع ألمانيا، إلا أنّ القرار هو “بمثابة تنبيه يعبّر عن استياء إزاء مسائل عدة”.

وأشار الدبلوماسي المغربي الى أن “أيّ تواصل لن يحصل ما لم يتم تقديم أجوبة على أسئلة مختلفة تم طرحها”، من بينها موقف ألمانيا بشأن الصحراء، وانتقادها قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، واستبعاد الرباط من المفاوضات حول مستقبل ليبيا خلال مؤتمر نظّمته برلين في يناير 2020.

وكانت الرباط قد قررت، أمس الاثنين، تعليق كل أشكال التواصل والتفاعل والتعاون في جميع الحالات وبأيّ شكل من الأشكال مع السفارة الألمانية وهيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها، وهو ما عزته الخارجية المغربية الى “سوء فهم عميق إزاء عدد من القضايا المصيرية للمملكة”.

هذا، ولم يصدر لحد الساعة أي بلاغ عن وزارة الخارجية المغربية لتوضيح حيثيات قطع التواصل مع السفارة الألمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى