أخبار الدارسلايدر

المغرب وإسبانيا يسرعان من وثيرة ترحيل “الحرّاكة” المغاربة من جزر الكناري

الدار / ترجمات

نظم المغرب وإسبانيا منذ 7 نونبر الماضي، رحلات ترحيل لمهاجرين مغاربة غير نظاميين، أقلعت من لاس بالماس لتهبط في مطار العيون، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي”.

وأشارت وكالة الأنباء الاسبانية، استنادا الى مصادر مطلعة على الملف، الى أنه تم ترحيل حوالي 20 مهاجرا غير نظاميا بمعدل أربعة في الأسبوع على متن هذه الخطوط الجوية التي تربط المغرب بجزر الكناري.

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين من جزر الكناري، لم يتم الإعلان عنها، غير أنه تم تأكيدها من طرف مصادر مختلفة على اطلاع بسيرها في حديث لوكالة “ايفي”.

 وأشارت المصدر الإعلامي ذاته، الى أن عدد الرحلات الجوية الأسبوعية بين جزر الكناري ومدينة العيون، ارتفع إلى 4 رحلات، التي تنقل أيضًا ضباط الشرطة الإسبانية الذين يرافقون هؤلاء المهاجرين المغاربة غير النظاميين، “مكبلي الأيدي”، لكن يتم اطلاق سراحهم قبل وصولهم إلى وجهتهم.

وتابعت وكالة “ايفي”  أن بعض الأشخاص الذين اختاروا “العودة الطوعية” يتم نقلهم أيضًا على متن هذه الطائرات، مشيرة الى أن “هذا النموذج من الترحيل المطبق من قبل المغرب وإسبانيا (الحصص المتفق عليها للترحيل على عدة رحلات أسبوعية) تم تصميمه على غرار ما قامت به إيطاليا وتونس في نوفمبر الماضي ”.

ووفقًا لمنظمة “يوروميد للحقوق” غير الحكومية، التي تراقب سياسات الهجرة الأوروبية من بروكسل، فإن هذه الرحلات تنقل أيضًا “المهاجرين المرحلين الذين يصلون على متن رحلة جوية من مدريد”.

وذكرت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي”، أنه في الأسبوع الماضي، صعد ثلاثة مهاجرين من الريف على متن رحلة من العاصمة الإسبانية إلى لاس بالماس قبل ترحيلهم على متن طائرة أخرى تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية إلى العيون، مشيرة الى ان “جميع النفقات المتعلقة بهذه الرحلات هي من مسؤولية الحكومة الاسبانية.

في العام الماضي، ووفقًا لأرقام وزارة الداخلية الإسبانية، شكل المغاربة (11998 شخصًا) أكثر من نصف المهاجرين البالغ عددهم 23023 مهاجرًا، الذين وصلوا بشكل غير نظامي إلى جزر الكناري، التي واجهت أزمة غير مسبوقة منذ سنة 2004 بشكل دفع رئيس حكومتها المحلية الى التعبير في عدد من المرات عن رغبته في زيارة المملكة للتشاور مع المسؤولين المغاربة حول سبل تخليص الجزر من المهاجرين.

زر الذهاب إلى الأعلى