أخبار دوليةسلايدر

روسيا تريد تعزيز الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة في جميع القضايا

قالت روسيا ،اليوم الجمعة، إنها تريد تعزيز الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة في جميع القضايا. وأوضحت روسيا على لسان سفيرها لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف،حسب ما أوردته وكالة الأنباء “سبوتنيك”، أن سلطات موسكو تريد تعزيز الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة حول سوريا وأفغانستان وكوريا الشمالية وخطة العمل الشاملة المشتركة والشرق الأوسط.

وأكد المصدر أن الجانب الروسي يتوقع “تعميق الحوار حول القضايا الإقليمية، بشأن سوريا وأفغانستان والوضع في شبه الجزيرة الكورية واستعادة العمل في إطار خطة العمل المشتركة الشاملة والوضع في الشرق الأوسط ومشاكل أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا”. وأضاف الدبلوماسي الروسي أن موسكو تسعى الى “توحيد الجهود في مكافحة جائحة فيروس كورونا والإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل وتغير المناخ، فضلا عن مواصلة برنامج الفضاء المشترك وحماية بيئة القطب الشمالي”.

وأشار السفير إلى أن موسكو قدمت إلى واشنطن قائمة بالخطوات ذات الأولوية ل”تطبيع” العلاقات الثنائية، وجرى نقل قائمة بالخطوات ذات الأولوية لتطبيع العلاقات الثنائية. وأوضح أن الأمر يتعلق ب “تأكيد صيغة غورباتشوف – ريغان بشأن عدم السماح بشن حرب نووية بين البلدين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تبادل الضمانات بعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وإقامة تعاون لضمان الأمن السيبراني، وتحديث اتفاقية منع الحوادث في البحر والجو”. وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد قال الشهر الماضي، إنه من غير المرجح أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة خلال رئاسة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى اتفاق حول معظم القضايا والإشكالات الراهنة، مشيرا إلى حتمية الحوار، خصوصا فيما يتعلق بقضايا الاستقرار الاستراتيجي. وأكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، الإثنين الماضي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على الحوار وتسوية أصعب الخلافات في أثناء التواصل مع زعماء من دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى