علوم وتكنولوجيا

خبراء: الهواتف الذكية جاهزة لـ5G.. لكننا ننتظر إطلاق شبكاتها

خلال إحدى الحلقات النقاشية الرئيسة في ملتقى عالم الهاتف الذكي "MWC 2019" المنعقد في برشلونة، أعلن رئيس شركة "كوالكوم" كريستيانو أمون بثقة أن "الهواتف جاهزة لشبكات الجيل الخامس 5G .. لكنّنا ننتظر الشبكات". 

وبعد نحو ساعة في غرفة مؤتمرات بالدور السفلي للقاعة الرئيسة، قال الرئيس التكنولوجي لشركة "إيه تي أند تي" الأمريكية للاتصالات، أندريه فويتش إن "الأزمة ليست في الهواتف .. وللأسف نحن ننتظر الأجهزة بغية إطلاق شبكات الجيل الخامس".

ويأتي ملتقى عالم الهاتف النقال العام الحالي، بعد سنوات من انتظار شبكات الجيل الخامس، لما تحمله من آفاق في تغيير أسس عالم التكنولوجيا، وتعزيز تقنيات كالواقع الافتراضي والطب عن بعد، إذ بدأت دول العالم أخيرا في تنصيب التقنية الكفيلة بتقديم سرعات إنترنت خارقة.

واستعدّ مقدمو خدمات الاتصالات لإطلاق شبكات الجيل الخامس، على أن تتصدر كوريا الجنوبية "قطار القطاع"، فيما طرحت شركات هواتف ضخمة أجهزة تدعم تكنولوجيا "5G" مثل "سامسونج" و"هواوي".

وحسب التعليقات المتناقضة لمديريْ "كوالكوم" و"إيه تي أند تي"، ما تزال الأمور معقدة لإطلاق شبكات الجيل الخامس، إلا أنها تتلمّس طريقها بعد سنوات من الفوضى المربكة. 

ولا يعني ذلك أن يتجه المستهلكون مباشرة إلى شبكات الجيل الخامس، نتيجة سبب واحد كفيل بعزوفهم عن التكنولوجيا الجديدة، وهو نطاق التغطية.

وتتصدر دول عدة سباق شبكات الجيل الخامس بينما لم تعلن أخرى عن أي خطط لطرح التكنولوجيا الحديثة، حيث لا يشمل مدى التغطية كامل أنحاد البلاد في دول كبرى ورائدة كالولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين. 

واعترفت شركات اتصالات أمريكية بأن بداية تنصيب شبكات الجيل الخامس سيكون على نطاق ضيق، يقتصر على المدن والمناطق التجارية حتى تكون الشركات أول الجهات المستفيدة.

المصدر: الدار – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى