سلايدرمال وأعمال

محمد الكتاني المدير العام لـ”التجاري وفا بنك” ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

الدار / المحجوب داسع

كشفت مجلة فوربس قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021، حيث أوضحت أن قائمة الـ100 الرؤساء التنفيذيون بها ينحدرون من 24 جنسية، يمثلون 21 قطاعا مختلفا، وتتصدر السعودية القائمة بواقع 18رئيسا تنفيذيا، تليها مصر والإمارات بواقع 16 رئيسا تنفيذيا لكل منها، ليشكلوا بذلك نصف أعضاء القائمة.

واحتل محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك”، المرتبة الـ48 في القائمة. وقالت المجلة ان”الكتاني يقود منصب الرئيس التنفيذي للتجاري وفا بنك منذ عام 2007، ويقود حاليًا فريقًا مكونًا من 20,583 موظفاً في 25 دولة.

وأشارت المجلة الى أن الكتاني يحمل وسام عرش من درجة ضابط، ووسام جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية، مضيفة أن “التجاري وفا بنك” خصص في سنة 2020 حوالي 3.36 مليار دولار لدعم 100 ألف مشروع متوسط وصغير متضرر من الجائحة، كما بلغت أصول البنك تحت قيادة الكتاني، 63.5 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 6.7%.

وتسلط القائمة الضوء على الرؤساء التنفيذيين أصحاب الرؤى ممن يقودون عجلة النمو والتطور بشكل استراتيجي، سواء أكان ذلك في مكان العمل أم في قطاعاتهم عمومًا.

وأكدت المجلة أنه في الوقت الذي يواجه فيه العالم حالة من عدم اليقين، فإن قادة الأعمال هؤلاء يبرهنون على أن المرونة والمثابرة والقدرة على التكيف، تعد مفتاح البقاء والازدهار. كذلك يعمل بعضهم على توسيع نطاق شركات عائلية كبيرة، بينما يقود بعضهم الآخر شركات حكومية.

وينحدر الرؤساء التنفيذيون في القائمة من 24 جنسية، يمثلون 21 قطاعًا. وتتصدر السعودية القائمة بواقع 18 رئيسًا تنفيذيًا، تليها الإمارات ومصر بـ16 رئيسًا تنفيذيًا لكل منها، ليشكلوا بذلك نصف أعضاء القائمة.

ووفقا للتصنيف، يتصدر قطاع النفط والغاز في المنطقة، التي تتصدى لتداعيات آثار جائحة كورونا، أول 5 مراكز في القائمة بواقع 4 رؤساء تنفيذيين، يتصدرهم أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية. يليه سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وهاشم هاشم، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية.

فيما يتصدر قطاع الخدمات المصرفية والمالية القائمة بواقع 29 رئيسًا تنفيذيًا، ليشكل بذلك ثلث التصنيف تقريبًا. ويتصدر عبدالله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني (QNB) الرؤساء التنفيذيين العاملين في قطاع الخدمات المصرفية والمالية في الشرق الأوسط.

احتلت الوافدة الجديدة، هناء الرستماني، المركز 19 في القائمة، حيث تولت الإماراتية منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول في أواخر يناير2021، بعد أن شغلت سابقًا منصب نائب الرئيس التنفيذي في المجموعة، ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى