أخبار دولية

ليبيا: حكومة عبد الحميد دبيبة تنال ثقة البرلمان لقيادة المرحلة الانتقالية

نالت حكومة عبد الحميد دبيبة الأربعاء ثقة البرلمان. ويفترض أن تقود حكومة دبيبة الذي كلف في الخامس من فبراير بتشكيلها، البلاد خلال مرحلة انتقالية وصولا إلى انتخابات عامة في ديسمبر المقبل. وكانت جلستا الاثنين والثلاثاء علقتا “لاستكمال باقي المداولات قبل عملية التصويت”. وكان مجلس النواب الليبي قد بدأ الاثنين في مدينة سرت، جلسة رسمية بحضور 132.

نالت حكومة عبد الحميد دبيبة المنبثقة عن ملتقى الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة، ثقة البرلمان الليبي الأربعاء.

وبعد يومين من النقاشات، منح البرلمان الليبي الثقة إلى الحكومة باجماع النواب الحاضرين أي 132. ويفترض أن تقود حكومة الدبيبة (61 عاما) الذي كلف في الخامس من فبراير تشكيلها، البلاد خلال مرحلة انتقالية وصولا إلى انتخابات عامة في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وكانت جلستا الإثنين والثلاثاء علقتا “لاستكمال باقي المداولات قبل عملية التصويت”.وقال إسماعيل الشريف، النائب في البرلمان الليبي في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية بخصوص عملية التعليق: “البرلمان علق الجلسة حتى الغد، لاستكمال باقي المداولات قبل عملية التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة”.

وأضاف الشريف “قدم السيد دبيبة توضيحات حول عمل حكومته وتشكيلته الوزارية، وتفاعل مع تساؤلات النواب حولها. والمرحلة الظرفية التي تمر بها ليبيا تتطلب توحيد السلطة التنفيذية على وجه السرعة وعدم تأخير هذا الاستحقاق”.

وبدأ مجلس النواب الليبي الاثنين في مدينة سرت، جلسة رسمية بحضور 132 نائبا للتصويت على منح الثقة لحكومة دبيبة.

وانتخب ملتقى الحوار الليبي الذي يضم 75 ممثلا عن كل مدن البلاد، وانطلق في نوفمبر الماضي في سويسرا برعاية الأمم المتحدة دبيبة (61 عاما) في 5 فبراير رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا.

وبنيلها لثقة النواب، ستكون أمام الحكومة مهمة صعبة لتوحيد مؤسسات دولة غنية بالنفط غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011.

المصدر: الدار- أف ب

زر الذهاب إلى الأعلى