أخبار الدارسلايدر

سابقة.. سفير إسرائيل في الرباط يدلي بصوته الانتخابي ويعلن افتتاح صندوق الاقتراع بالمغرب

الدار / خاص

صوت دبلوماسيون إسرائيليون في الإمارات العربية المتحدة والمغرب لأول مرة يوم الخميس الماضي، من خلال المراكز الدبلوماسية التي افتتحت حديثًا، حيث بدأ المبعوثون الإسرائيليون في الخارج التصويت المبكر قبل انتخابات 23 مارس الجاري، بحسب ما أوردته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وقال إيلان شتولمان ستاروستا، رئيس القنصلية الإسرائيلية في دبي، “لأول مرة يصوت رئيس مكتب تمثيلي في دولة عربية تكريما لدولة إسرائيل”.

وأعلنت إسرائيل فتح مراكز اقتراع في أربع دول عربية، من بينها المغرب، لتفتح الباب أمام مواطنيها المقيمين فيها للمشاركة في عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الـ24.

و أعلن مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، دافيد غوفرين، أمس الخميس، عن افتتاح صندوق الاقتراع في البعثة الإسرائيلية في المغرب، واصفا اليوم بالتاريخي، قائلا :” هو يوم تاريخي في حياتي أن أمارس من أرض المملكة المغربية الشريفة واجبي كمواطن إسرائيلي في عملية التصويت للانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الرابعة والعشرين”.

وبدأ دبلوماسيون وموظفون في السفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم، أمس الأربعاء، بالإدلاء بأصواتهم المبكرة في الانتخابات العامة الإسرائيلية التي ستجرى يوم 23 مارس الجاري، وكان سفير إسرائيل في نيوزيلندا أول من يدلي بصوته في صندوق الاقتراع.

ولأول مرة هذا العام، سيتمكن الدبلوماسيون أيضًا من التصويت من أبو ظبي ودبي في الإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين تماشيا مع الاتفاقيات الإبراهيمية الموقعة مع إسرائيل وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت، الثلاثاء المنصرم، عن أن صناديق الاقتراع ستكون مفتوحة في هذه الدول لمدة يومين.

وتم انشاء لأول مرة مراكز اقتراع في المغرب والإمارات العربية المتحدة ودبي والبحرين، في الفترة التي تسبق انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين.

وكشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”،  أنه سيتم فتح 104 مراكز اقتراع في 100 ممثلية إسرائيلية بالخارج، حيث بدأت عملية التصويت، أمس الخميس في السفارة الإسرائيلية بالعاصمة النيوزيلندية ويلينغتون، وتنتهي اليوم الجمعة، بإغلاق مراكز الاقتراع في كل من لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو؛ في الوقت الذي تضم الدول العربية الثلاث 4 آلاف إسرائيلي ممن لديهم الحق في التصويت خلال انتخابات الكنيست.

وكانت “لجنة المالية في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، قد صادت الاثنين الفائت، على ميزانية لجنة الانتخابات المركزية للانتخابات البرلمانية العامة المقرر عقدها في 23 مارس الجاري والتي تبلغ 674.8 مليون شيقل إسرائيلي جديد (202.1 مليون دولار أمريكي).

وأشار موقع الكنيست الإسرائيلي الى أن هذا الرقم يشكل زيادة بقيمة 282.8 مليون شيقل إسرائيلي عن ميزانية انتخابات الكنيست الـ 23 في مارس 2020 والتي بلغت 392 مليون شيقل إسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى