أخبار الدارسلايدر

مخرج “يوم الفداء” يرد على اتهامات الجزائريين: حكومتكم تحقد على المغرب منذ زمن طويل

الدار- خاص

ردا على اتهامه بالإساءة للجزائر من خلال فيلمه الأخير “يوم الفداء”، قال المخرج المغربي هشام حجي في حوار مع قناة “الجزيرة الوثائقية” :” ليس لدي أي تعليق على هذا حقا، فالحكومة الجزائرية تحمل ضغينة ضد المغرب منذ زمن طويل، ومن السخافة ربط فيلمي بتصورات غير واقعية بتاتا اعتمادا على المقطع الدعائي وحده”.

وتابع في ذات الحوار :” لو شاهدوا الفيلم لعرفوا أنني لم أهاجمهم قط، وفيلمي يحتوي على شخصيات جزائرية لطيفة، بينما الإرهابيون في الفيلم فرنسيون من أصول عربية قدموا لصحراء الجزائر واستقروا فيها بعيدا عن أعين الأمن”.

وتعرض المخرج المغربي، لحملة إسقاط مغرضة من قبل وسائل الاعلام الجزائرية، وبعض روّاد وسائل التواصل الجزائريين، الذين اتهموه بـ”تلطيخ صورة الجزائر، وتصويرها على أنها راعية للإرهاب”.

ويعتبر فيلم “يوم الفداء” (Redemption Day) أول فيلم مغربي 100%، لكون هشام حجي هو المنتج والمخرج وكاتب السيناريو الوحيد، في حين الولايات المتحدة الأمريكية في الفيلم هي مجرد منصة للعرض الدولي.

وجلب هشام حجي لفيلمه نجوما كبار كالممثل “غاري دوردان” الذي يلعب دور جندي مارينز متقاعد تُختطف زوجته (الممثلة “سيريندا سوان”) في صحراء المغرب من قبل جماعة إرهابية، بالإضافة للممثل “أندي غارسيا” بطل الجزء الثالث من ثلاثية فيلم “العرّاب” (The Godfather).

يحكي الفيلم الذي صُوّر بين المغرب والولايات المتحدة قصة “كايت باكستون”، وهي عالمة آثار أمريكية تزور المغرب بعد اكتشاف أقدم عظام بشرية على الحدود المغربية الجزائرية، لكنها تتعرض للاختطاف من قبل جماعة موالية لتنظيم داعش، فتتوغل بها داخل الأراضي الجزائرية، ليقرر زوجها القدوم إلى المغرب من أجل إنقاذها.

تعرّض الفيلم بعد نشر إعلانه الترويجي لموجة انتقاد من طرف الصحافة الجزائرية، وذلك بدعوى تشويه صورة الجزائر لحساب المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى