أخبار دولية

مظاهرات طلابية حاشدة ضد بوتفليقة وسط العاصمة الجزائر (صور + فيديو)

تجدّدت اليوم الإ​ثنين بالجزائر، الاحتجاجات والمسيرات ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة، حيث شهدت العاصمة الجزائرية، وكذا مدن بجاية وعنابة وقسنطينة وقالمة، مسيرات طلابية كبيرة وحاشدة، شارك فيها طلاب الجامعات والثانويات، وسط حراسة أمنية مشددة. فيما قرر طلبة آخرون مقاطعة مقاعد الجامعة للتعبير عن رفضهم لاستمرارية حكم بوتفليقة الذي يدوم منذ عشرين عاما.

ونقلت العديد من وسائل الإعلام الجزائرية صورا وفيديوهات عن المتظاهرين الذين كانوا يحملون لافتات ضد العهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة، والذي يعاني من مشاكل صحية منذ إصابته بجلطة دماغية في 2013 ما أجبره على استعمال كرسي متحرك في تنقلاته وأصبح لا يطل على الجزائريين إلا في مناسبات نادرة.

موقع "كل شيء عن الجزائر" الإخباري نشر تغطية مباشرة عن هذه المظاهرات في العاصمة حيث خرج العشرات من طلبة ثانوية "عروج وخير الدين بربروس" بالجزائر الوسطى، للتظاهر بشارع ديدوش مراد، وسط تعزيزات أمنية مشددة.

فيما خلت جامعة الجزائر المركزية وجامعة باب الزوار (العاصمة) وجامعة بومرداس، من الطلاب الذين قرروا مقاطعة الدراسة في طريقة منهم للتعبير عن رفضهم للعهدة الخامسة.

صور المظاهرات نفسها  لطلبة الجامعات والثانويات تكررت في مدن جزائرية عدة كبجاية وقسنطينة وعنابة وقالمة … حيث خرجوا بالمئات حسب وسائل الإعلام المحلية، في مظاهرات جميعها منددة بترشح بوتفليقة لعهدة خامسة، ورافضة للوعود التي قطعها لهم الرئيس البالغ من العمر 81 عاما، في رسالة قرأها مدير حملته عبد الغني زعلان مساء الأحد خلال إيداعه ملف الترشح في المجلس الدستوري، وبثت على القنوات التلفزيونية والإذاعية العمومية.

وكان الرئيس الجزائري الموجود منذ نحو أسبوع في سويسرا للعلاج قد انتظر حتى اللحظات الأخيرة من يوم أمس الأحد، للتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات المقبلة للمجلس الدستوري عبر مدير حملته عبد الغني زعلان. وعلى المجلس الدستوري في الأيام العشرة التالية الإعلان عن مدى أهلية جميع المرشحين، بما فيهم بوتفليقة.

المصدر: الدار – فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى