سلايدرفن وثقافة

هذا الثلاثاء في برنامج مدارات: إضاءات حول إسهامات الناقد إبراهيم الخطيب في الكتابة النقدية والترجمة الادبية

يحل الناقد والمترجم الادبي المغربي الكبير إبراهيم الخطيب، ضيفا في برنامج “مدارات”، الذي يعده ويقدمه الإعلامي عبدالإله التهاني.

وستضيىء هذه الحلقة المسار الطويل للناقد إبراهيم الخطيب، سواء  في إنتاجاته النقدية حول الادب الروائي والقصصي المغربي ، أو رصيده المتميز في الترجمة الأدبية، ولاسيما ترجماته النقدية لكتابات النقاد الشكلانيين الروس، وكتابات الناقد والمفكر الفرنسي رولان بارت، وهي الترجمات التي تعكس انفتاحه المبكر، على النظريات والمدارس الجديدة للنقد الأدبي في الثقافة الغربية.

كما سيتناول الاعلامي عبدالاله التهاني مع الناقد إبراهيم الخطيب، ترجماته لروايات الكاتب الاسباني الشهير خوان غويتيسولو ، وقصص الكاتب الأمريكي بول بولز، واللذين عاشا في المغرب زمنا طويلا، واستلهما من بيئته العديد من المشاهد في رؤيتهما الأدبية.

وإلى ذلك ، سيتحدث ضيف هذه الحلقة، عن نشأته ودراسته في تطوان، والملامح الاولى لوعيه الأدبي والفكري، والمقروءات الأساسية التي تركت أثرا في نفسه، مرورا بخلفيات اهتمامه بالإنتاج الادبي للكاتب التطواني التهامي الوزاني، وشخصيته المتميزة.
وسيتوقف الناقد إبراهيم الخطيب في ذات اللقاء الإذاعي، عند رسائله المتبادلة مع الاديب الإسباني خوان غويتيسولو، والتي أعدها للنشر، مدليا بانطباعاته حول شغفه بالمسرح والسينما والموسيقى الكلاسيكية، وذكرياته عن رواد عن النقد السينمائي في المغرب ، والبعد الثقافي لسفرياته.

وستبث الإذاعة الوطنية هذه الحلقة من برنامج “مدارات”، يوم الثلاثاء 16 مارس الجاري ، مباشرة بعد موجز الساعة السابعة مساء.

زر الذهاب إلى الأعلى