المغرب يتصدر البلدان الإفريقية في مناخ الأعمال
الدار / خاص
احتل المغرب صدارة ترتيب استطلاع “المجلس الفرنسي للمستثمرين في إفريقيا (CIAN)” حول مناخ الأعمال في إفريقيا، والذي يتم إعداده كل سنة، وكشف عن نتائجه الخميس.
وقام معدو الاستطلاع برصد آراء الشركات الأجنبية التي تم تأسيسها في إفريقيا حول توقعات نشاطها وتقييمها لمناخ الأعمال، وما إذا كانت تخطط لاستثمارات جديدة في القارة الافريقية. ويعد الاستطلاع، الذي يقيس التقدم ونقاط الضعف في مختلف البلدان الافريقية، أداة مرجعية للمستثمرين وصناع القرار.
ووفقا للاستطلاع، فقد حسّن المغرب درجاته بالحصول على درجة 3.2 من 5 مقابل 3.1 في 2019. وبذلك تحتل المملكة المرتبة الأولى في افريقيا، مناصفة مع موريشيوس، فيما حصلت جنوب إفريقيا على 2.9، والجزائر 2.5، ومصر 2.9، وتونس 2.8، وموريتانيا 2.6.
من جهة أخرى، وفي اطار نفس الاستطلاع، احتل المغرب المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي في قائمة أفضل البلدان التي لها صورة ايجابية في افريقيا للعام الحالي 2021، فيما تصدرت جمهورية جنوب إفريقيا القائمة بعد حصولها على 40% تبعها المغرب ثم غانا ورواندا.
وكشف استطلاع رأي أجري في قارة إفريقيا، تـراجعاً في صورة فرنسا العام الحالي 2021.
ونشرت نتائج استطلاع الرأي الذي يحمل اسم “AFRICALEADS 2021″، وأجري من قبل مؤسسة “إيمار (IMMAR)” للأبحاث والاستشارات، التي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس، خلال اجتماع افتراضي للنسخة الثالثة من منتدى إفريقيا 2021، الذي نظمه مجلس المستثمرين الفرنسيين في إفريقيا، أول أمس الخميس.
وبحسب الاستطلاع القائم على آراء قادة الرأي من 12 دولة أفريقية، فإن صورة فرنسا في القارة تتضرر عاماً بعد عام، حيث تراجعت فرنسا التي احتلت المرتبة الخامسة بنسبة 21% في البحث في عام 2019 في ترتيب الدول صاحبة أفضل صورة في إفريقيا، إلى المرتبة السادسة في عام 2020 بنسبة 20%..
وحلت فرنسا هذا العام في المركز السابع بنسبة 17%، حيث انخفض مكانها في الترتيب بدرجة واحدة مقارنة بعام 2020.
ووفقا لذات الاستطلاع، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول ذات أفضل صورة في إفريقيا، حيث حافظت على ريادتها بنسبة أصوات بلغت 43%، رغم خسارتها 5 نقاط مقارنة بالعام السابق.
وأشار التقرير الى أنه على الرغم من الأحداث السلبية التي تؤثر بشكل مباشر على إفريقيا، مثل مقتل “جورج فلويد” نتيجة لعنف الشرطة والاحتجاجات اللاحقة “حياة السود مهمة”، حافظت الولايات المتحدة على مكانتها في القائمة بفضل “قوتها الناعمة القوية”. وفي المركز الثاني جاءت ألمانيا بـ37% في قائمة الدول ذات أفضل صورة في إفريقيا، تلتها كندا بـ 34% ثم بريطانيا بـ 28%، والصين بـ 19% واليابان بـ 19%.
وتصدرت الصين قائمة الدول الشريكة الأكثر فائدة بـ 74%، تلتها الولايات المتحدة بـ 74%، ثم كندا بـ 72% وألمانيا بـ 71 % تبعتها اليابان بـ 70%. وبعد تركيا جاءت بريطانيا في المركز السابع بـ 64%، ثم الإمارات بـ 60%، وفرنسا بـ 57% لتحل في المرتبة التاسعة بتراجع عن العام الماضي.
من جهة أخرى، تصدرت جمهورية جنوب إفريقيا قائمة صاحبة أفضل صورة في إفريقيا، بعد حصولها على 40% تبعها المغرب ثم غانا ورواندا.
وفيما يتعلق بالعلامات التجارية، احتلت تويوتا اليابانية قائمة العلامات الأكثر موثوقية، تلتها على التوالي كوكا كولا وأبل الأمريكيتين وسامسونغ الكورية.
وأجري الاستطلاع خلال الفترة الممتدة من نونبر 2020، إلى يناير 2021، وشمل آراء 2426 شخصاً من قادة الرأي من زعماء دينيين وإعلاميين وممثلي القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.
وأجري عبر مقابلات مباشر مع قادة الرأي في كل من الجزائر وتونس ومصر وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية والكاميرون وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والسنغال والمغرب.