مال وأعمال

مولاي حفيظ العلمي يحذر مزوار من عمليات احتيال باسم الشركات المغربية

الدار/ المحجوب داسع

في رسالة وجهها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الى رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، اعتبرت الوزارة،  أن عمليات النصب والاحتيال باسم المقاولات المغربية، قد سجلت ارتفاعا، وذلك من خلال متابعة القضايا المتعلقة بالجرائم الاقتصادية والمالية التي تتم متابعتها من طرف السلطات الامنية المختصة، خصوصا المقاولات المغربية التي تستخدم التكنولوجيات الجديدة للاتصال، لاسيما الانترنت في معاملاتها التجارية مع شركائها الأجانب من وسطاء، وزبناء وممولين.

وأشارت الرسالة التي اطلع عليها موقع "الدار"، إلى أن عملية الاحتيال والنصب تتخذ أشكالا مختلفة، وترتكز على "الاحتيال السيبراني"، والذي يتمثل في المرحلة الأولى في قرصنة تفاصيل الطلبات والفاتورات قيد الدفع للشركات الوطنية المستهدفة، والتي ترتبط بشركائها الأجانب بعلاقة تجارية.

بعد ذلك يلجأ المقر صنون إلى قرصنة البريد الإلكتروني لاحدى هذه الشركات الأجنبية الشريكة من خلال بعث رسالة إلكترونية لها وتمويهها بأنه سيتم دفع  مسبق لمستحقاتها مقابل خصم محفز لجزء منها، وذلك من خلال حساب بنكي آخر غير الذي اعتادت فيه التعامل مع المقاولات المغربية.

وتسجل الرسالة نفسها أن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، قد واجهت خلال تحقيقاتها لفك لغز هذه الشبكة المتخصصة في النصب والاحتيال، والجريمة الالكترونية، صعوبات، وذلك بالنظر لبعض المعلومات "العابرة للتراب الوطني"، المرتبطة بمختلف الأطراف المتورطة في هذه العمليات. 

وأرفقت الرسالة ببعض النصائح والتوجيهات التي يتعين أخذها بعين الاعتبار لتجنب مثل هذه الهجمات الإلكترونية، وبعض الممارسات الفضلى فيما يخص التعاطي مع الجريمة الجريمة العابرة للحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى