الدين والحياةسلايدر

هولندا: المساجد المغربية تطالب بإيجاد حل لحظر التجوال خلال شهر رمضان

الدار / خاص

مع قرب حلول شهر رمضان المبارك بعد أسبوعين، أعرب مجلس المساجد المغربية في هولندا المعروف اختصارا بـ (RMMN) عن قلقه من اقتراح دور العبادة لخطة تقضي بإغلاق أبوابها في الساعة 9 مساءً خلال شهر رمضان، مما سيسمح لبعض الزوار بقضاء الليل في المسجد حتى صباح اليوم التالي.

وقال المجلس ان “هذا الأمر ليس فكرة جيدة. كمجلس، نعتقد أن هذا غير عملي. وقال نائب رئيسها سعيد بوحرو لصحيفة “هارت فان نيدرلاند” : “هذه الأنواع من الخطط ليست كذلك في روح حظر التجول وهذا يضر بالأمن أيضًا”.

وشدد المسؤول على أهمية أن يتوصل مجلس الوزراء والجمعيات الدينية، إلى حل للمشكلة، مشيرا إلى أن دور العبادة التزمت بالقواعد منذ بداية الأزمة الصحية الراهنة.

كما حذر قائلاً: “لكننا قلقون الآن من ظهور بعض المشاكل لأن الناس يتوصلون إلى جميع أنواع الحلول الإبداعية”.

بالنسبة لمجلس المساجد المغربية في هولندا، سيكون الحل الممكن هو السماح بحركة المؤمنين أثناء حظر التجول، عند تقديم طلب مقدمًا. وبالتالي يمكنهم تقديم تصاريحهم إلى عناصر المراقبة لإثبات أنهم في طريق العودة من المسجد.

ومن المنتظر أن يتشاور هذا الأسبوع، وزير العدل والأمن الهولندي مع العديد من المنظمات الإسلامية لمناقشة عواقب حظر التجول على صلاة العشاء، من بين أمور أخرى. وسيتخذ مجلس الوزراء قرارا نهائيا يوم الثلاثاء بشأن كيفية المضي قدما في هذا الإجراء.

ويأتي الطلب على مزيد من المرونة في حظر التجول الليلي، الذي تم فرضه في البلاد أيضًا من رؤساء بلديات المدن، الذين طلبوا يوم أمس الاثنين، بتعديل حظر التجول.

وقال العمدة من أصل مغربي، أحمد أبو طالب، رئيس بلدية روتردام: “يرغب الناس في زيارة عائلاتهم خلال شهر رمضان”. وأضاف “نأمل أن يكون هناك المزيد من التسهيلات خلال هذه الفترة”.

زر الذهاب إلى الأعلى