أخبار دولية

زامبيا تكمل مسطرة المصادقة على اتفاقية الاتحاد الإفريقي للأمن السيبراني

قال إيمانويل موامبا، سفير زامبيا لدى أثيوبيا وممثلها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، أمس الثلاثاء، إن بلاده أكملت مسطرة المصادقة على اتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن الأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية.

وقال موامبا، في تصريحات صحافية، إنه أودع وثيقة الانضمام لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.

وأضاف قائلا “إن زامبيا، الملتزمة بالحريات الأساسية وحقوق الإنسان، انضمت إلى الاتفاقية للمساعدة في إنشاء إطار قانوني للأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية في زامبيا وإفريقيا”.

وأكد أن بلاده تدعم البنود العامة لاتفاقية الاتحاد الإفريقي للأمن السيبراني وحماية البيانات التي تهدف إلى تنظيم مجتمع المعلومات والمساعدة في تعزيز التشريعات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إفريقيا.

وقال إن هذه الاتفاقية، التي اعتمدتها الاجتماع ال23 لرؤساء الدول والحكومات في قمة مالابو في غينيا الاستوائية في عام 2014، ستساعد إفريقيا على الاستعداد للأمن السيبراني في مواجهة التطورات التكنولوجية، مشيرا إلى أن زامبيا صادقت أيضا على الوثائق المنشئة لسوق النقل الجوي الإفريقي الموحد.

وأضاف موامبا إن سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد هو مشروع رائد ضمن أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى إنشاء سوق نقل جوي واحد في إفريقيا والمساعدة في تحرير الطيران المدني في القارة، كما أن هذه السوق ستكون بمثابة قوة دافعة لبرنامج الاندماج الاقتصادي للقارة.

يذكر أنه تم اعتماد إعلان سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد من قبل مؤتمر رؤساء الدول والحكومات في عام 2015 وتم إنشاؤه رسميا وإطلاقه في 29 يناير 2018.

وإضافة إلى ذلك، ومع إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في عام 2021، فقد أصبح النقل الجوي الموحد أمرا ضروريا لحرية حركة السلع والخدمات في إفريقيا.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى