حوادثسلايدر

إدراج 10 مغاربة ضمن أخطر 10 بارونات مخدرات في فرنسا

الدار / خاص

أدرج عدد من المغاربة في قائمة أقوى أباطرة المخدرات في فرنسا، وهو التصنيف الصادر عن مكتب المخدرات الفرنسي، وضم 25 اسما معروفا بالتهريب الدولي للمخدرات.

ويصنف “مكتب المخدرات” الفرنسي، تجار المخدرات وفقًا لمعايير محددة جيدًا: الآثار المترتبة على تصفية الحسابات، والقدرة على الإسقاط في الخارج، ورشوة المسؤولين العموميين، وضباط الشرطة، وضباط الجمارك، والوسائل اللوجستية، واستخدام إخفاء التكنولوجيا.

 وكشفت صحيفة “ذا ابسرفاتور”، أن معظم تجار المخدرات هم من المغاربة أو الفرنسيين المغاربة أو الأشخاص الذين عبروا المغرب.

ونجد في هذه القائمة، مفيد بوشيبي، 41 عامًا، هو أول بارون مخدرات. يعتبر المستورد الرئيسي للقنب الهندي في فرنسا. هرب من المغرب عام 2012، و ألقي القبض عليه في دبي. سيتم تسليمه إلى فرنسا حيث سيقضي عقوبة بالسجن لمدة 20 عامًا.

 الملقب بـ “مراد دي بواسي”، رضا أبكرم، 38 عاما، يأتي في المرتبة الثانية. هارب منذ 2007، قبل أن يتم اعتقاله في 22 دجنبر في مطار الدار البيضاء بعد نزوله من طائرة من دبي. كان يستخدم هوية مزورة.

“نور الدين.د”، كان هو الآخر نشطا في التهريب الدولي للمخدرات بين إسبانيا والمغرب والجزائر ودبي. أفادت مصادر الشرطة أنه كان سيستعيد بعض عملاء جمال طلحي المعروف بـ “جيمس دين”، المساعد السابق لسفيان حمبلي الذي أصبح الرقم 2 في حركة المرور خلف مفيد بوشيبي قبل اعتقاله في 2014.

كما أشار مكتب المخدرات في فرنسا، الى أن المهرب “بن دي تراب”، قد استورد كميات كبيرة من الحشيش إلى الدنمارك عبر منازل متنقلة. في عام 2018، تم القبض عليه في فرنسا بتهمة تزوير الهوية.. يُعرف بوشايب القاسمي، الملقب بـ “بوش دي درو”، بأنه مسؤول عن شبكة واسعة من واردات راتنج القنب الهندي. هذا الفرنسي المغربي حكم عليه بالسجن 20 عاما، ويعرف بكونه الواقف وراء تنظيم 45 رحلة سريعة من إسبانيا في 14 شهرًا لاستيراد 50 طنًا من الحشيش.

كما يوجد في القائمة مهرب مخدرات قريب من مفيد بوشيبي. يُقال إن رشيد الم، 45 عامًا، أحد موردي الحشيش الرئيسيين في شرق فرنسا، لديه اتصالات مميزة مع المنتجين المغاربة. حكم عليه بالسجن سبع سنوات في عام 2017، وهو هارب. يلقب “التوائم”، ناصر الدين وعبدالراني.ت، 43 سنة، سيزودان منطقة مرسيليا براتنج القنب. كان هذان الشقيقان قد استقرا لسنوات عديدة في منطقة ملقة في جنوب إسبانيا.

الفرنسي المغربي المولد في مكناس، “يونس ل”، البالغ من العمر  40 عاما، يعتبر المورد الرئيسي لراتنج القنب في الغرب. لا توجد إدانات بتهمة الاتجار بالمخدرات. علي ومسعود بوشارب 50 و 41 جاء في آخر الترتيب.  في عام 2018، حُكم على علي بالسجن 18 عامًا في قضية “إير كوكايين”. على مدى أكثر من 10 سنوات، تم اعتقال شقيقه مسعود في دجنبر الماضي. كان على وشك الوصول إلى فرنسا عبر إسبانيا لرؤية أسرته.

زر الذهاب إلى الأعلى