أخبار دوليةسلايدر

مصر: بدء إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس بنجاح وتعديل مسارها بنسبة 80 بالمئة

أفادت هيئة قناة السويس في بيان أن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة الجانحة “إيفر غيفن” في الممر المائي قد بدأت بنجاح صباح الاثنين، وأنه تم تعديل مسارها بنسبة 80 بالمئة إلا أنها لم تعُم بشكل كامل بعد. وصرح رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع بأن مدة “ثلاثة أيام ونصف تقريبا” ستكون ضرورية لتتمكن لسفن مجددا من عبور القناة. ومن المقرر أن تخضع السفينة “إيفر غيفن” إلى الفحص قبل أن تتحرك. وكانت شركة إنشكيب للخدمات البحرية قد ذكرت في تغريدة على تويتر أن عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 صباحا بتوقيت القاهرة.

أكد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أن عبور السفن المنتظرة عند مداخل القناة سيستغرق “ثلاثة أيام ونصف تقريبا” بعد تعويم حاملة الحاويات البنمية الجانحة في المجرى الملاحي الدولي منذ أسبوع.

وقال ربيع في تصريحات لقناة “صدى البلد” المحلية إن “العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة” عقب تعويم السفينة الجانحة ويتوقع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مداخل الممر المائي “ثلاثة أيام ونصف تقريبا” بعد ذلك. وبحسب موقع “لويدز ليست” فإن عدد السفن التي تنتظر عبور قناة السويس بلغ صباح الاثنين 425 سفينة.

وأعلن ربيع في وقت سابق صباح الاثنين أنه “تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار”

وأعلنت الشركة المالكة لحاملة الحاويات “إيفر غيفن” الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام أن السفينة “استدارت” لكن لم يتم تعويمها بعد، وفق ما أفاد متحدث لوكالة الانباء الفرنسية الاثنين.

وقال المتحدث باسم شركة “شوي كيسن” إن السفينة “عالقة بزاوية 30 درجة نحو القناة لكن تمت حلحلتها” مشيرا إلى أنها “استدارت” لكنها “ليست عائمة بعد”.

وذكرت هيئة قناة السويس أن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة الجانحة في الممر المائي قد بدأت بنجاح وأن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وأضافت الهيئة في بيان أنه تم تعديل مسار السفينة “إيفر غيفن” بشكل ملحوظ بنسبة 80 بالمئة وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وكان مصدر مطلع بقطاع الشحن قد صرح لوكالة رويترز صباح الاثنين إن سفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس “إيفر غيفن” قد أعيد تعويمها بشكل شبه كامل وأنها ستخضع لفحص مبدئي قبل تحركها. وقال مصدر بالقناة إنه جرى تشغيل محركات السفينة وإن الاستعدادات جارية لإبحارها إلى منطقة البحيرات.

وكانت صور حصلت عليها رويترز قد أظهرت سفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس وقد استقامت في الممر المائي.

وقالت شركة إنشكيب لخدمات الشحن إن سفينة الحاويات الجانحة التي تسد قناة السويس منذ نحو أسبوع قد أعيد تعويمها اليوم الاثنين ويجري حاليا تأمينها مما يثير توقعات بفتح الممر المائي الحيوي قريبا.

وذكرت إنشكيب للخدمات البحرية في تغريدة على تويتر أن عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجرا بالتوقيت المحلي وأنه يجري حاليا تأمينها.

وغيرت خدمة فيسل فايندر لتعقب السفن وضع السفينة بموقعها الإلكتروني إلى‭ ‬”جارية”.

المصدر: الداروكالات

زر الذهاب إلى الأعلى