سلايدرنساء

تحديات العاملات الموسميات محور نقاش بيت “الأنابيك” والمنظمة الدولية للهجرة

الدار / خاص

تنظم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمنظمة الدولية للهجرة ورشة عمل وطنية حضوريا وعن بعد يوم غد الخميس على الساعة العاشرة صباحا بأحد فنادق الرباط، بهدف مناقشة التحديات والاحتياجات متعددة الأبعاد المتعلقة بالعاملات الموسميات اللاتي يذهبن للعمل في مجال قطف الفواكه الحمراء بإسبانيا، بعد عودتهن إلى المغرب.

وأفاد بلاغ للوكالة أن هذه الورشة ستكون مناسبة لتقديم نتائج ثلاث دراسات لأول مرة: تتناول الدراسة الأولى تحليل الأثر الاجتماعي والاقتصادي لبرنامج الهجرة الدائرية على العاملات الموسميات وأسرهن و محيطهن، بينما تهتم الدراسة الثانية بتحديد وتحليل خصائص ريادة الأعمال لديهن والتشخيص العميق لمهاراتهن وكفاءاتهن في هذا المجال، في حين تأتي الدراسة الثالثة لتحديد الأسواق والقطاعات التي تتمتع بفرص ريادية للمرأة بالإضافة إلى وضع خرائط لآليات التمويل.

وأشار ذات البلاغ الى  أنه إلى جانب التشخيصات، ستعرف هذه الورشة صياغة توصيات لوضع تدابير ملموسة بهدف تحسين مواكبة العاملات الموسميات، خاصة بعد عودتهن إلى المغرب، والتفكير في الاستراتيجيات المختلفة التي ستسمح بتعاون أفضل بين مختلف الأطراف المعني بهذا الموضوع.

وأضاف البلاغ ذاته أن هذا اللقاء سيعرف حضور العديد من الفاعلين الوطنيين والإقليميين والمحليين المعنيين بقضية تمكين المرأة لإثراء النقاش، بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسات عمومية وجمعيات المجتمع المدني وهيئات التمويل، كما ستشهد الورشة مشاركة عدد من العاملات الموسميات اللاتي سوف يقدمن شهادات حول تجاربهن.

جدير بالذكر  أن هذه الورشة تدخل في إطار مشروع إرتقاء “تمكين العاملات المهاجرات بشكل دائري في المغرب“، المنفذ بشراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمنظمة الدولية للهجرة، وذلك بدعم مادي من صندوقها الخاص بدعم التنمية. الهدف هو المساهمة في تمكين العاملات الموسميات من خلال برنامج للتمكين الاجتماعي والاقتصادي يستجيب لحاجياتهن بشكل أفضل.

وأشار البلاغ  إلى أن الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا تعتبر من أنجح التجارب في العالم، وتسائل عن تأثير هذه التجربة على حياة العاملات الموسميات؟

وقال البلاغ :”  في كل عام، تذهب آلاف النساء المغربيات للعمل في مجال قطف الفواكه الحمراء بمقاطعة هويلفا الإسبانية كجزء من برنامج الهجرة الدائري بين إسبانيا والمغرب. وتعتبر معظم المستفيدات من النساء المتزوجات المنحدرات من مناطق قروية، وتتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عامًا ولديهن أطفال معالون. وتعتبر أسرهن من الأسر الكبيرة بمتوسط دخل شهري يبلغ حوالي 100 يورو. وقد استفادت غالبيتهن من الهجرة الدائرية لأكثر من مرة، إذ في عام 2019 غادرت أكثر من 11000 مستفيدة نحو إسبانيا مرة أخرى.

ولحد الآن، يمكن القول بأن الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا قد حققت هدفين: الاستجابة إلى الحاجيات من الموارد البشرية في قطاع معين وضمان هجرة اقتصادية قانونية للمستفيدات. الهدف الثالث الذي سيناقش خلال هذه ورشة الوطنية يتعلق بمسألة التنمية الشخصية للعاملات عند عودتهم إلى مجتمعهم: من هؤلاء النساء ومن أين أتين؟ ما هي التغييرات التي تحدث عند عودتهم؟ ما هو الأثر الاقتصادي والاجتماعي والسلوكي (المعرفة والمهارات الشخصية) لعودتهم إلى المغرب، بعد تجربة الهجرة الدائرية هذه؟ كيف يقمن باستثمار مكاسب الهجرة؟

زر الذهاب إلى الأعلى