أخبار الدارسلايدر

وزيرة الخارجية السينغالية: افتتاح القنصلية عربون حي على مواقفنا الداعمة لمغربية الصحراء

الدار / المحجوب داسع

قالت عيساتا تال سال، وزيرة الشؤون الخارجية و السينغاليين بالخارج، ان “افتتاح بلادها لقنصلية عامة بمدينة الداخلة يرمز للعلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي، ماكي صال”.

وبعد أن أعربت عن مشاعر الأخوة والصداقة بين البلدين، والشعبين الشقيقين، أشارت عيساتا تال سال في ندوة صحفية عقدت قبل قليل بالداخلة، الى أن افتتاح القنصلية عربون حي على علاقات الأخوة الصادقة التي تجمع بين الملك محمد السادس والرئييس ماكي صال”.

وأوضحت وزيرة الخارجية السينغالية أن “افتتاح القنصلية ينسجم مع مواقف السينغال الثابتة الداعمة للوحدة الترابية للمملكة”، مبرزة أن “هذه القنصلية ستلعب دور كبير في الاستجابة لانشغالات الجالية السينغالية المتواجدة بالداخلة، وستكون بمقربة منهم ومن انشغالاتهم ومشاكلهم”.

وتابعت أن ” القنصلية ترمز للطموح المشترك الذي يجمع المغرب والسينغال تجاه القارة الإفريقية”، وهو الطموح المعبر عنه في عدد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، منذ سنوات والتي وقعت اليوم”، معبرة عن تطلعها لتوقيع المزيد من الاتفاقيات مستقبلا في مجالات مختلفة”.

ودعت المتحدثة ذاتها اللجنة المختلطة بين المغرب والسينغال للعمل أكثر لتحيين الاتفاقيات الموقعة بين البلدين”، مؤكدة أن “الملوك المغاربة الذين تعاقبوا على المملكة، وكذا الرؤوساء السينغاليين، بغض النظر عن انتماءاتهم حافظوا دوما على عمق العلاقات بين المغرب والسينغال”، لكون هذه العلاقات تتجاوز الأشخاص”.

وقالت :” لقد طلب مني فخامة الرئيس ماكي صال بافتخار كبير، القدوم شخصيا لأترأس الى جانبكم حفل افتتاح القنصلية لأنها ستستجيب لحاجيات الجالية السينغالية بالداخلة”، داعية مواطنيها الى اعتبار المغرب بلدهم الثاني، مثل السينغال”، معبرة عن رغبتها في إعطاء زخم آخر للعلاقات بين المملكة المغربية والسينغال في مختلف القطاعات والمجالات”.

وافتتح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيرته السنغالية إيساتا تال سال، اليوم الاثنين، مقر القنصلية العامة لجمهورية السنغال في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

وحضر عدد من أفراد الجالية السنغالية المستقرة بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية حفل افتتاح مقر القنصلية.

يشار الى أن عدد التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية بلغ الى حدود اليوم، 21 قنصلية؛ إذ تضم مدينة العيون 11 بعثة دبلوماسية لكل من جزر القمر والغابون وإفريقيا الوسطى وساو تومي وبرينسيبي وكوت ديفوار وبوروندي وزامبيا وإسواتيني والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن، في حين تحتضن مدينة الداخلة 10 قنصليات لكل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وهايتي وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا وجيبوتي وغينيا وغامبيا والسنغال.

زر الذهاب إلى الأعلى