أخبار الدارسلايدر

انتخاب رئيس والمكتب التنفيذي لتكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر”

الدار / خاص

أعلن تكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر (Cluster GreenH2)”، عن انتخاب محمد يحي زنيبر، رئيس “مغرب ستيل”، رئيسا للتكتل.

كما انتخب التكتل، المخصص للبحث التطبيقي وتعزيز الإبداع والصناعة في مجال الطاقة الهيدروجينية، مكتبه التنفيذي للسنتين المقبلتين.

وذكر بلاغ صادر عن التكتل، أنه تم انتخاب كلا من بدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، والمهدي التازي، نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب نوابا للرئيس، كما انتخب نوفل الفضيل (EDF) أمينا للمال، في حين انتخب مصطفى بوسمينة، رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس وعبد الصمد فايق عن جامعة محمد السادس التقنية ببنجرير رئيسين للجنة البحث والتطوير والابتكار.

كما تم انتخاب ممثل شركتي “ENGIE” و “JOHN” على رأس لجنة صناعات الطاقة المتجددة، وانتخب كل من يوسف كَنون عن “مغرب أوكسجين” وأمين كاف عن “سنيب” رئيسيين للجنة الصناعات الكيماوية.

وأفاد ذات البلاغ أن الرئاسة المشتركة للجنة المشاريع، كانت من نصيب لكل من طارق همان، المستشار رئيس “مازن”، ومحمد السبتي عن مجموعة “ناريفا”، في حين سيترأس كل من سعيد ملين، المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، وعلي الزروالي، مدير التعاون والتنمية الدولية لدى “مازن” لجنة الشراكات الدولية، فيما يترأس ممثل كل من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكرهرباء والماء الصالح للشرب لجنة نقل الطاقة.

جدير بالذكر أن تكتل “كلوستر الهيدروجين الأخضر” يهدف إلى بروز قطاع تنافسي للهيدروجين الأخضر بالمغرب والعمل على تموقع المملكة كقطب إقليمي رائد في مجال تصديره وتصدير مشتقاته، كما يروم هذا التكتل توحيد المنظومة الوطنية للهيدروجين الأخضر حول أهداف مشتركة والمساهمة في تأسيس إطار تنظيمي محفز ومنصف لصالح تطوير القطاع.

كما تتمثل مهمة هذا التكتل في تعزيز نقل التكنولوجيا وتعزيز الاندماج الصناعي داخل قطاع الهيدروجين الأخضر، وتقوية قدرات الفاعلين المحليين في إنتاج واستغلال وتثمين جزيئة الهيدروجين، وتحفيز الابتكار التعاوني.

زر الذهاب إلى الأعلى