سلايدرفن وثقافة

لمجرد و”طوطو” ضمن قائمة الفنانين العرب الأكثر استماعا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

الدار / خاص

صنفت مجلة “فوربيس الشرق الأوسط”، ثلاثة أسماء فنية من بين 50 مطرباً وفرقة موسيقية، الأكثر استماعا في المنطقة على منصات التواصل الاجتماعي خلال سنة 2020، وكذا نسب المشاهدات ونسبة الاستماع التي تحظى بها أغانيهم على منصة يوتيوب، و عدد المتابعين لحساباتهم على تطبيق الانستغرام وفايسبوك.

وأشارت المجلة الى أن الأمر يتعلق بكل من سعد لمجرد، وزهير بهاوي ومغني الراب الملقب ب”طوطو”.

من جهته احتل طه فحصي المعروف ب”طوطو”، المرتبة الثامنة ضمن تصنيف أكثر الفنانين العرب استماعا على “Deezer”.

وأكدت المجلة أن العام الماضي شهد بشكل خاص، ارتفاعاً مُطَّرداً في الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت، الذي بدوره استبدل المبيعات القياسية للشرائط والأقراص المدمجة بأعداد المتابعات والتنزيلات والمشاهدات.

وأشارت الى أن هذا التحول أدى إلى ازدهار عائدات منصات البث المباشر، فبلغت القيمة السوقية لشركة (Spotify) نحو 54.4 مليار دولار في 17 مارس 2021 في حين تقدر قيمة منصة (Deezer) بحوالي 1.4 مليار دولار كما في يوليو 2020. أما في الشرق الأوسط، فتستعد شركة أنغامي الرائدة في مجال البث، لإدراج أسهمها في بورصة ناسداك الأميركية بقيمة 220 مليون دولار.

وتتناول “قائمة المشاهير: نجوم الموسيقى العرب 2021“، 50 مطرباً وفرقة موسيقية، يعدون الأكثر استماعاً ونشاطاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على منصات البث ووسائل التواصل الاجتماعي، والأقوى في صناعة الموسيقى العربية لعام 2020.

و تصدر الفنانون المصريون القائمة بواقع 20 مشاركة، يليهم اللبنانيون بـ12 مشاركة. وكان أدهم نابلسي هو المشارك الوحيد من الأردن، حيث برز من بين أكثر 10 مطربين عرب استماعاً في منصة أنغامي للعام الماضي. وفي الوقت ذاته، كان مغني الراب بلطي هو المشارك الوحيد من تونس في القائمة، محققاً أكثر من 1.3 مليار مشاهدة في يوتيوب.

لكن ليس غريبا أن النجم المصري ً المخضرم عمرو دياب، كان الأكثر شهرة واستماعاً في المنطقة خلال العام الماضي في أنغامي و(Deezer) و(Spotify) . أما المطربة اللبنانية نانسي عجرم، فهي الأكثر متابعة في مواقع التواصل الاجتماعي بواقع 71 مليون متابع في منصات فيسبوك وتويتر وإنستغرام. فيما أصبح المطرب المغربي سعد لمجرد هو الأكثر متابعة في يوتيوب، بعدد مشتركين في قناته تجاوز 12.4 مليون مشترك.

ولإعداد هذه القائمة، شاركت “فوربس” منصتا أنغامي و(Deezer) بعض البيانات التفصيلية. كما تمت متابعة نسب الاستماع لأداء أكثر من 50 مطرباً وفناناً نشطاً على المنصتين، بين 1 يناير و31 دجنبر 2020، بالإضافة إلى عدد المشاهدات والمشتركين في يوتيوب، وعدد متابعي وسائل التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى