أخبار الدار

محمد برادة في تأبين “رجل سلطة بالإذاعة”: الفقيد عاشور مسار غني بالتضحية والعطاء

الدار/ عفراء علوي محمدي

قال الصحافي والكاتب المغربي محمد عبد الرحمان برادة، أمس الأربعاء 06 مارس 2019، في نعي الفقيد الصحافي عبد الرحمان عاشور، أن الراحل "كان مثلا للوطنية الصادقة والإخلاص والوفاء والاستقامة، فأدى مهامه بما يرضي الله والضمير والمصلحة العامة للوطن".

وزاد برادة، في مداخلة له بحفل تأبيني بالمكتبة الوطنية بالرباط، اعترافا بمسيرة الرجل الذي أمضى 17 سنة في خدمة الإذاعة الوطنية، قائلا "حظيت بسعادة الإسهام في إصدار كتاب راحلنا "رجل سلطة بالإذاعة"، وكنت أعرف إذاك مدى تمكن الفقيد من مستوى معرفي ولغوي راق، وكنت أيضا على بينة من تدرجه الناجح في سلم المناصب العليا، مما أكسبه التجربة والإلمام بالكثير من المعلومات والخبايا، ومدى درايته كذلك بدروب الطباعة والنشر. فكان من السهل جداً التوافق حول حجم الكتاب ونوعية ورقه وطباعته وتصميم غلافه، وأيضا في ما يتعلق باختيار العنوان الأنسب.

واسترسل في الحديث عن كتاب عاشور الذي اعتبر أنه جامع مانع يأخذ من كل فن طرف، مؤكدا أنه "كان بحق، حصادا لتجربة ترصد الأحداث والوقائع والتحولات، من خلال تجربة شخصية مهنية اعتمدت الانفتاح في التسيير والتأطير"، واعتبر بذلك، حسبه "جزءا ليس من تاريخ الإذاعة الوطنية فقط، بل من تاريخ الوطن كله، إذ يلمس كل من يطلع على مضامينه، كما كان الفقيد دقيقا في سرد أحداث ومواقف عاشها بجرأة وشجاعة وأمانة ومسؤولية، فهو يكشف أسرارا ويتحفظ إزاء أخرى، ويحكي عن تجارب الإصلاح وتحديث القوانين دون التشهير بأحد أو الإساءة لتجارب وعطاءات الآخرين".

وعن توليه مهام إدارة الإذاعة الوطنية في مرحلة دقيقة، اعتبر برادة أن هذه التجربة "أبان فيها عن قدرته على تحمل المسؤولية بكفاءة عالية، صاغ من خلالها مادة ثقافية وإعلامية اختزلت سنواتها الثلاث عشرة، في كتاب يتكون من أزيد من 400 صفحة، ويتضمن العديد من الملاحق والإحصائيات والبيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى