أخبار الدارسلايدر

رئيس مكتب الاتصال المغربي بإسرائيل يشارك في احتفالات “ميمونة”

الدار / خاص

احتفلت أوركسترا “أشدود” الأندلسية الأسبوع الماضي بمهرجان ميمونة، وهو مهرجان شعبي احتفلت به الجاليات اليهودية من شمال إفريقيا لمدة ثلاثة قرون.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن هذا الاحتفال حضره ضيف خاص، وهو عبد الرحيم بيوض، رئيس مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب.

وقال الدبلوماسي المغربي الذي شغل من قبل مناصب في نيويورك وواشنطن العاصمة وأمستردام ولندن “عطلتكم هي عطلتنا”، كما ذكر الدبلوماسي المغربي، المعين في فبراير الماضي، بـ”المكانة التاريخية التي منحت له لربط المغرب بإسرائيل”.

ويعد مهرجان “ميمونة” عيدا لليهود المغاربة، والذي يحتفل به مساء اليوم الأخير من عيد الفصح، أحد أعياد الحج الثلاثة لليهودية المنصوص عليها في الكتاب المقدس العبري.

وأدار الحفل الموسيقي رافي بيتون والمغني بنيامين بوزاغلو، الذي قدم أغنية كتبها للاحتفال بإعادة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

ووفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست”، فقد ميز احتفال مهرجان “ميمونة” لهذا العام، كذلك، احتفال جماعي للطلاب الإسرائيليين والمغاربة، مساء السبت، كما تلا حاخام أشدود، حاييم بينتو صلاة من أجل المملكة المغربية و جلالة الملك محمد السادس.

جدير بالذكر أن احتفال “ميمونة” هو عيد مغربي يجسّد تعايش اليهود والمسلمين عبر العالم. وهي اليوم الأخير من “عيد الفصح”، التي عندما تحلّ يسرعون للذهاب عند أصدقائهم وجيرانهم اليهود، ليباركوا لهم العيد، ويُهدوا لهم الخبز، وحوت “الشابل”، والخميرة، والعسل، واللبن، والزبدة، والسكر.

زر الذهاب إلى الأعلى