أخبار الدارسلايدر

العثماني: الحظر الليلي في رمضان “مؤلم” والوضع الوبائي “مقلق”

الدار / خاص

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني خلال كلمة له في افتتاح اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، اليوم السبت، أن “المغرب في وضع وبائي مقلق، ليس دوليا وإقليميا وفقط، ولكن حتى وطنيا”.

وقال العثماني انه “لا أحد في العالم يمكنه أن يتنبأ بما قد يقع في الأيام والشهور المقبلة حول تأثيرات تطورات الوضعية الوبائية في العلاقات الدولية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية”، مضيفا ” فنحن أمام تحولات كبيرة قد تصوغ لنا نموذجا جديدا في العلاقات بين الناس، كأفراد وجماعات وبين الدول”.

وتابع: “استطعنا أن ننجح نسبيا في مواجهة هذا الوباء. وأعطينا الأولوية لصحة الوطن والمواطنين ولا يجب الاعتقاد أن ما وصلنا إليه بسيط، فهناك شهادات دولية بالجهود التي قام بها المغرب”.

وأشار الى أن هناك “توقعات بالتطور سلبي للحالة الوبائية إن لم تؤخذ التدابير اللازمة”، مؤكدا أن قرار الحكومة استمرار الإجراءات الاحترازية وحظر التجول الليلي في رمضان “قرار مؤلم وصعب”، وأنه “أتخذ بعد تفكير عميق جدا وبعد أخذ أراء اللجنة العلمية التي تضم 20 من خيرة الخبراء والمختصين في علم الأوبئة، ولجنة القيادة المختلطة، والجهات الصحية والأمنية”، مشددا على أنه “ليس هناك بديل عن هذا القرار”.

وأضاف: “نأخذ قرارات استشرافية تحسبا لتدهور الوضعية الصحية وحتى لا نسقط في المحاذير وفي مقدمتها ارتفاع الوفيات”، لأن “الترقيع في مثل هذه الأمور لا ينفع، نحن أمام وباء ينتشر لدرجة أن هناك دول تجد صعوبة في دفن موتاهم وأصبحوا يضعونهم في قبور جماعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى