أخبار الدار

اعتقال 14 شخصا في الدنمارك بتهمة تداول ونشر فيديو مقتل السائحتين الاسكندنافيتين بمراكش

الدار/ المحجوب داسع

في جديد تطورات الحادث الإرهابي بمنطقة "إمليل" بمدينة مراكش، اعتقلت السلطات الدانماركية، 14 شخصا بتهمة نشر فيديو ذبح السائحتين الاسكندنافيتين على شبكات التواصل الاجتماعي.

ووجهت تهمة نشر ومشاركة مقطع الفيديو، وفقا للشرطة الدنماركية، لـ 12 شخصا، فيما اتهم مواطنان دنماركيان آخران بالتحريض بشكل علني وصريح على الإرهاب". وتتراوح أعمار ستة من الأشخاص الموقوفين ما بين 13 و 18 عاما. 

وأكد الشرطة الدنماركية أن "ما اقترفه الموقوفون لا يعاقب عليه القانون فحسب، بل عمل مسيء للضحايا وأقاربهم"، مشيرة الى أن " مشاهدة مقطع الفيديو قد تكون تجربة عنيفة وغير مرغوب فيها بالنسبة للأطفال والشباب والكبار".

ورغم هذه الاعتقالات، لم يتم بعد التأكيد على حقيقة ما ان كان مقطع الفيديو يعود للحظة ذبح السائحتين الاسكندنافيتين.  فبعد الإعلان في وقت سابق من دجنبر عن أن مقطع الفيديو أصلي، تراجعت أجهزة المخابرات الدنماركية (PET) في بيان صدر في نفس اليوم، عن ذلك، مشيرة إلى أن التحقق من صحة هذا الفيديو لازال "مستمرا"، فيما أعلن الوكيل العام للملك  في محكمة الاستئناف بالرباط أن لقطات مقطع الفيديو  قد صدمت الرأي العام الوطني والدولي، وأن  يجري التحقق بشأن صحته، على أن يتم الإعلان عن نتائج ذلك في وقت لاحق، وهو ما لم يتم بعد.

وعقب انتشار مقطع الفيديو كالنار في الهشيم، شهر يناير المنصرم، حذرت مدرسة دنماركية آباء الطلاب وأوليائهم، من تداول ونشر مقطع الفيديو، كما حثت عائلات الضحيتين من جانبهما، لويزا ومارين، مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في دجنبر عن التوقف عن مشاركة الفيديو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى