أخبار الدارسلايدر

التشيك…سحب الفلفل المغربي من الأسواق لاحتوائه على مبيدات ضارة بالصحة

الدار / خاص

أعلنت سلطات السلامة الغذائية في التشيك سحب واردات الفلفل المغربي، من أسواقها بعد اكتشاف تركيز بنسبة 0.11٪ من بقايا المبيدات في عينة، وفقا لما أورده الموقع الإخباري “Hortinfo”.

وذكر المصدر ذاته، أن “نظام الإنذار السريع للاتحاد الأوروبي للمنتجات الغذائية الزراعية (RASFF)، أظهر وجود مادة “كلوفيتنزين” بكميات تزيد بخمس مرات ونصف عن الحد الأقصى المسموح به، وكذلك الميثوميل، الذي يتجاوز الحد الأقصى للمخلفات بست مرات.

وبلغت نسبة وجود مادة “الكلوفيتنزين” في الفلفل 0.11 ملليغرام لكل كيلوغرام، في حين أن الحد الأقصى المسموح به هو 0.02، وفقًا لقاعدة بيانات مبيدات الآفات الصادرة عن المفوضية الأوروبية (EC)، كما وصلت نسبة مادة “الميثوميل” الى  0.24 مجم / كجم، لمجموعة MRL عند 0.04.

وصنف “نظام الإنذار السريع للاتحاد الأوروبي للمنتجات الغذائية الزراعية”، وجود هذه المبيدات على أنه “حدث خطير”، لا سيما أنه تم بالفعل الكشف عن مستوى عالٍ من المخلفات في شحنات الفلفل المصدرة من المغرب إلى ألمانيا في وقت سابق.

يشار الى أن سبق لسلطات السلامة الغذائية في ألمانيا أن أعلنت سحب واردات الفلفل المغربي، من أسواقها بعد اكتشاف تركيز بنسبة 1233٪ من بقايا المبيدات في عينة، ويتعلق الأمر بمادة كيميائية، والتي تستخدم في تكوين المنتجات المستخدمة لمكافحة الحشرات ،في حقول بعض الفواكه والخضروات، مثل الطماطم والفلفل.

زر الذهاب إلى الأعلى