غير مصنف

المغرب يعلق عمليات ترحيل “الحراكة” المغاربة من جزر الكناري

الدار / خاص

كشفت وكالة الأنباء الإسبانية “ايفي”، أن المغرب وإسبانيا قرر تعليق عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين المغاربة من جزر الكناري، بسبب تفشي السلالات الجديدة لفيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

وأشار المصدر ذاته الى أنه تم تعليق الرحلات الجوية التي كان يجري تنظيمها بين مطارات جزر الكناري ومطار مدينة العيون”، مضيفا أن ” المغرب  كان يستقبل كل أسبوع 80 مهاجرا مغربيا غير نظاميا على متن طائرة تحط بمطار العيون.

جدير بالذكر أن الرباط ومدريد وقعتا في شهر دجنبر من السنة الماضية، على اتفاق يروم تخفيف ضغط الهجرة غير النظامية على جزر الكناري، التي واجهت أزمة هجرة غير مسبوقة منذ 2004، حيث مكنت عمليات ترحيل “الحراكة” المغاربة من جزر الكناري من عودة 1400 مهاجرا الى المغرب.

ووفقًا لأرقام وزارة الداخلية الإسبانية للسنة الماضية، شكل المغاربة (11998 شخصًا) أكثر من نصف المهاجرين البالغ عددهم 23023 مهاجرًا، الذين وصلوا بشكل غير نظامي إلى جزر الكناري، التي واجهت أزمة غير مسبوقة منذ سنة 2004 بشكل دفع رئيس حكومتها المحلية الى التعبير في عدد من المرات عن رغبته في زيارة المملكة للتشاور مع المسؤولين المغاربة حول سبل تخليص الجزر من المهاجرين.

زر الذهاب إلى الأعلى