أخبار الدارسلايدر

مؤشر عالمي: هذا عدد الدول التي يمكن للمغاربة دخولها دون “فيزا”

الدار / خاص

احتل المغرب المرتبة الـ78 عالميا والثامنة عربيا في أحدث تصنيف لمؤشر “هينلي باسبور”، حيث يتيح جواز السفر المغربي السفر الى 64 وجهة حول العالم دون الحاجة الى تأشيرة مسبقة أو عند الوصول، دون أخذ قيود السفر المؤقتة بسبب فيروس “كوفيد-19”.

وجاء جواز السفر الإماراتي في الترتيب الخامس عشر على مستوى العالم، إذ يسمح بدخول 174 وجهة، وجواز السفر الكويتي في المرتبة الخامسة والخمسين (96 وجهة)، واحتلت السعودية المركز السادس والستين (79 وجهة).

واحتلت اليابان المرتبة الأولى عالميا، متبوعة بسنغافورة في المركز الثاني بإمكانية الوصول إلى 192 وجهة، بينما تشاركت ألمانيا وكوريا الجنوبية في المركز الثالث.

ونظرًا لأن إطلاق لقاحات “كوفيد-19” يزيد من احتمالية استئناف السفر الدولي، فقد فحص المؤشر على وجه التحديد في السفر في عالم ما بعد الوباء، وقارن عدد الوجهات التي يمكن لحاملي جوازات السفر الوصول إليها بدون تأشيرة بين الدول حول العالم.

وعلى الرغم من عدم تغيير التصنيف العالمي كثيرًا في 2020 بسبب الوباء، إلا أنه تغير كثيرًا خلال العقد الماضي، إذ ارتفع ترتيب الصين 22 مركزًا منذ عام 2011، من المركز التسعين إلى الثامن والستين مع إمكانية الوصول إلى 77 وجهة.

وذكر “كريستيان كايلين” رئيس مجلس إدارة “هينلي أند بارتنرز”: بينما لا يتوقع أحد العودة إلى مستويات التنقل قبل الوباء في أي وقت قريب، إلا أن التوقعات حاليًا تعد أكثر تفاؤلاً بالتأكيد مقارنة بما كانت عليه قبل بضعة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى