نساء

صندوق اممي وجمعية مبادرات لحماية حقوق النساء يوقعان اتفاقية شراكة

وقع صندوق الأمم المتحدة للسكان وجمعية مبادرات لحماية حقوق النساء اتفاقية شراكة برسم سنة 2021، تروم التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأوضح بلاغ لصندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الخميس، أن هذه الاتفاقية التي وقعها كل من ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، لويس مورا، ورئيسة جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، إلهام الودغيري، تهدف إلى تطوير سير تمويل ونمذجة المركز متعدد الوظائف “البطحاء” لتمكين النساء، والذي يروم إرساء مقاربة مبتكرة وحيوية تركز على الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي في ما يتعلق بمشروع الحياة.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا العمل المشترك يندرج في إطار مشروع “النهوض بحقوق الصحة الجنسية والإنجابية للنساء والفتيات والمساواة بين الجنسين في المغرب”، الذي يتم تنفيذه بدعم من سفارة كندا في المغرب.

وتهم الاتفاقية تعزيز نموذج تجربة مركز “البطحاء”، وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها مع الفاعلين في سلسلة التكفل، من خلال تعزيز القدرات استنادا إلى حزمة الخدمات الأساسية والوقاية من العنف القائم على النوع الاجتماعي من خلال إجراءات للتحسيس وتعبئة الفاعلين من الرجال والنساء، والفتيان والفتيات، مع إشراك الناجيات كفاعلات في تغيير وضعهن خلال 16 يوما من العمل النشط.

ووفقا للبلاغ، سيواصل صندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يطفئ هذه السنة الدورة التاسعة من التعاون مع الحكومة المغربية، دعمه للمنجزات في البلاد، مشيرا إلى أنه يقود في هذا السياق، شراكة مع جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء لدعم التوعية بحماية النساء والفتيات في العنف القائم على النوع الاجتماعي.

يذكر أن صندوق الأمم المتحدة للسكان هو وكالة تابعة للأمم المتحدة تنشط في عدة مجالات، ومن ضمن أولوياته السكان والتنمية، والصحة- بما في ذلك صحة الأم والصحة الجنسية والإنجابية- والمساواة بين الجنسين ومكافحة العنف ضد النساء والفتيات وكذلك دعم الشباب.

ويهدف عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان، من الناحية العملية، إلى تحسين ظروف السكان وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكذلك أهداف خطة عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، باعتبارها التزامات دولية صادق عليها المغرب.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى