حوادثسلايدر

الحرس المدني الاسباني يعلن عن تفكيك أكبر شبكة لتهريب الحشيش من المغرب الى اسبانيا

الدار / خاص

تمكنت عناصر الحرس المدني الاسباني، في إطار عملية “Desvanes-Dunas 20″، من تفكيك شبكة إجرامية واسعة تنشط في تهريب الحشيش من المغرب الى إسبانيا وتقديم خدماتها لعصابات أخرى لإدخال المخدرات عن طريق القوارب.

وكشفت صحيفة “20minutos” الاسبانية، في هذا الصدد، أن العملية الأمنية أسفرت عن اعتقال 64 شخصًا، فيما يجري التحقيق مع 10 آخرين في جرائم تتعلق بتنظيم إجرامي وتهريب المخدرات وتزوير وثائق واغتصاب الأحوال المدنية وتهريب الأسلحة وحيازتها بشكل غير قانوني.

وأشار الحرس المدني في بيان له، إلى أنه تم إجراء 38 عملية بحث، منها 16 في مقاطعة مالقة، و 15 في “لا لينيا دي لا كونسيبسيون” بمقاطعة (قادس)، وواحدة في المرية، وواحدة في “الباسيتي”، واثنتان في “أليكانتي”، وثلاثة في مورسيا.

وأضاف ذات البيان، أن الشبكة الاجرامية نجحت في تهريب 2313 كيلوغراماً من الحشيش، الى الأراضي الاسبانية، 118 ألف يورو نقداً، 22 قارباً فائق السرعة بقيمة ستة ملايين يورو، بالإضافة إلى تحديد موقع قالب لتصنيع هذا النوع من القوارب، مسدس مع كاتم للصوت، وبندقية، 19 مركبة (ثقيلة وخفيفة) أكثر من 37000 لتر من البنزين لتزويد السفن بالوقود في أعالي البحار، ومثبطات التردد، و معدات الاتصالات.

وأوضح بيان الحرس المدني الاسباني، أن الخدمات المفترضة، التي قدمتها هذه الشبكة الاجرامية، لشبكات تهريب المخدرات الأخرى، توزعت بين تصنيع وتخزين السفن عالية السرع (EAV)، المعروفة باسم “Narcolanchas”، من خلال توفير الوقود اللازم لـ “مخبأ الحشيش في السواحل وكذلك تزوير الوثائق اللازمة لإعطاء مظهر قانوني للقوارب، وإدارة موانئ عمليات الإطلاق.

كما أكد ذات البيان أن قادة الشبكة كانت لهم قواعد عملياتهم في مدن “مالقة” و”لا لينيا دي” لا كونسيبسيون (قادس) وكالبي (أليكانتي)، مشيرا الى أن “أفراد الشبكة كانوا يتصون من خلال عمليات بيع وشراء صفحات الويب، بباعة القوارب شبه الصلبة، متظاهرين بأنهم مشترين مفترضين، وبالتالي حصلوا على نسخ من الوثائق. وبعد ذلك، قاموا بتزوير المستندات في طولها وبيانات شعاعها، لجعلها متوافقة مع تلك الموجودة في “narcolanchas” الخاصة به .

وبهذه الطريقة، بمجرد حصولهم على الوثائق المعدلة، يُزعم أنهم قاموا بتسمية القوارب “بلوحات ترخيص مغتصبة وتزوير صلاحيات المحركات التي تجعلها قانونية، نظرًا لأن EAV تجاوزت 1000 حصان من الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، يشير بيان الحرس المدني الاسباني، إلى أن هذه المجموعة قامت ببناء “Narcolanchas” في المباني الصناعية الواقعة في مدن مالقة في موندا وكوين وأنتقيرة ، وكذلك في بلدة الباسيتي. في هذه المدينة الأخيرة وجد الباحثون قالبًا لتصنيعه. في وقت لاحق ، تم تخزينهم في مستودعات تقع في مدينتي كريفيلينتي (أليكانتي) وأنتاس (المرية) لنقلهم وإغراقهم في البحر..

ووفقًا للحرس المدني الاسباني، فقد كان أفراد الشبكة الاجرامية ينشطون أساسا خارج المقاطعات الأندلسية بسبب ضغوط الشرطة التي مورست في المنطقة في السنوات الأخيرة بدافع من “عملية كارتيا”.

وخلال أطوار التحقيق، تم اكتشاف قيام الشبكة بتنفيذ ما لا يقل عن 23 عملية إطلاق، بعضها في مدن أليكانتي كالبي، وألتيا، وغواردامار ديل سيجورا، أو في موانئ كاربونيراس (ألميريا) ولا أزوهيا (مورسيا)، التي أحبطت من قبل الحرس المدني.

يشار الى أن تفكيك خيوط هذه الشبكة الاجرامية، تم من قبل عناصر تابعين لقيادة الحرس المدني في مالقة وأليكانتي وأوكون سور، بتنسيق مع ضباط ألباسيت، مورسيا بقيادة قادس، من وحدة التدخل الخاصة (UEI)، السريع، ومجموعة العمل (GAR) ومجموعة الاحتياط والأمن (GRS) للحرس المدني، وكذلك المركز الإقليمي للتحليل والاستخبارات ضد الاتجار بالمخدرات (Crain).

زر الذهاب إلى الأعلى