سلايدرفن وثقافة

“القضاء المتعدد، اليهود والمسلمون في المغرب المعاصر” .. إصدار جديد عن منشورات كلية الآداب بالرباط

صدرت، حديثا، عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، الترجمة العربية لكتاب “القضاء المتعدد.. اليهود والمسلمون في المغرب المعاصر” للباحثة الأمريكية جيسيكا مارجلين.

وجاء في خلفية غلاف هذا الكتاب، الذي ترجمه من الإنجليزية الباحث والمترجم المغربي خالد بن الصغير، فإن الباحثة مارجلين، واستنادا إلى تجارب آل أصراف، العائلة المغربية اليهودية من مدينة فاس، تستكشف في هذا الإصدار كيفية إسهام القانون في نسج الروابط وتمتينها بين اليهود وجيرانهم المسلمين، ليفضي الأمر، في نهاية الأمر، إلى تقسيمهم في سنوات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وحسب المصدر ذاته، فإن “فصول الكتاب تطلعنا على كيفية نجاح المغاربة اليهود في التنقل عبر حدود مختلف المؤسسات القضائية (المحاكم اليهودية والإسلامية والمخزنية والأوروبية)، المجددة لمقومات النظام القضائي المغربي التعددي، إلى أن أدت الإصلاحات الاستعمارية، فجأة، إلى تقليص حراكهم الفضائي المعهود لديهم في ما سبق من الزمن”.

وبدلا من التركيز علی أرشیف يخص نوعا واحدا من هذه المحاكم، اختارت مارجلين التعامل مع مؤسسات قضائية مختلفة استخدمها المغاربة اليهود، فاعتمدت، في دراستها، على وثائق ومستندات قضائية متنوعة محررة باللغات العبرية والعربية والأوروبية لم يسبق استغلالها.

ولا تقتصر هذه الدراسة الرائدة على إتاحة إمكانية تعميق فهمنا للعلاقات المعاصرة بين الرعايا المغاربة اليهود والمسلمين، بل سعت أيضا إلى إحداث تغيير في الطريقة التي تفكر بها في التاريخ المغربي وفي طبيعة العلاقات بين المغاربة اليهود وجيرانهم المسلمين في العصر الحديث.

يشار إلى أن جیسیکا مارجلين أستاذة باحثة في تاريخ الأديان، والقانون والتاريخ المعاصر، وأستاذة كرسي روث زيكلير للدراسات اليهودية بجامعة كاليفورنيا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية. وتهتم حاليا بالبحث في تاريخ اليهود السفراد في البلدان المغاربية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى