أخبار الدارسلايدر

صحيفة اسبانية..المغرب حقق انتصارات كبيرة في نزاع الصحراء بفضل دبلوماسية الملك النشيطة

الدار / خاص

أكدت صحيفة “الباييس” الاسبانية، الواسعة الانتشار، أن المغرب حقق انتصارا دبلوماسيا واضحا وكبيرا في النزاع حول الصحراء، لاسيما بعد التحرك الدبلوماسي القوي الذي قام به المغرب في أمريكا اللاتينية.

وأوضحت الصحيفة الاسبانية أن “هذه الانتصارات الديبلوماسية تجسدت من خلال سحب عدة دول من أمريكا اللاتينية اعترافها بجمهورية “البوليساريو” الانفصالية، ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، وفتح عدد من البلدان لتمثيلياتها الدبلوماسية بمدن الصحراء المغربية.

وأشارت “الباييس” إلى أنه خلال السنوات الخمس الماضي، انتقل عدد سفارات دول أمريكا اللاتينية بالرباط من 5 سفارات إلى 12 سفارة، ما يعني أن عددها تضاعف، مما يؤشر، وفقا للمصدر ذاته، على تحول كبير في تعاطي هذه البلدان مع نزاع الصحراء بفضل الدبلوماسية النشيطة التي اعتمدها الملك محمد السادس، والتي أثمرت نتائج ايجابية ظهرت على أرض الواقع.

كما أبرزت الصحيفة الاسبانية أن خلال الأشهر القليلة الماضية تمكن المغرب أيضا كسب تعاطف كبير على مستوى الأمم المتحدة بخصوص نزاع الصحراء، تجسد ذلك من خلال تدخل المغرب يوم 13 نونبر لتحرير معبر الكركرات عسكريا ودون اطلاق النار من عصابات “بوليساريو”، وما خلفه ذلك من اشادة كبيرة قاريا ودوليا.

على صعيد الأمم المتحدة، سجلت صحيفة “الباييس” بعثرة المغرب لأوراق جبهة “بوليساريو” من خلال طبيعة القرارات التي أصبحت تصدر عن المنظمة الأممية، دون نسيان أكبر مكسب للدبلوماسية المغربية في قضية الصحراء، والمتمثل في اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء.

زر الذهاب إلى الأعلى