أخبار دولية

وزير الخارجية: الصين لا تستخدم المساعدة وسيلة للتدخل في شؤون الدول الأخرى

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الاثنين، إن الصين “لا تستخدم مطلقا” المساعدة الخارجية والتعاون الإنمائي وسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأضاف وانغ، خلال حفل افتتاح معرض إنجازات التعاون الإنمائي الدولي الصيني في بكين، أن “الصين لا تضع مطلقا أية شروط سياسية ولا تلعب دور المحاضر مع الآخرين”، مبرزا أن بلاده تسعى دائما إلى الاحترام والثقة والمنفعة على نحو متبادل، وتتبع مبدأ التشاور المكثف. وتابع أنه بالإضافة إلى السعي لتحقيق المساواة والتعاون المربح للجانبين، تحترم الصين التزامها فيما يتعلق بالمساعدة الخارجية والتعاون الإنمائي، كما تركز على النمو والتدريب على المهارات، وتلتزم بالانفتاح والتعلم المتبادل.

ولفت وانغ إلى أنه في مجال المساعدة الخارجية والتعاون الإنمائي، تواصل الصين “حرصها على تلبية الحاجات الفعلية للدول المستفيدة، وتعمل على مواءمة المساعدة مع خطط التنمية لدى تلك الدول، وتركز على تحسين سبل عيش المجتمعات المحلية، وبناء القدرات المحلية من أجل التنمية المستقلة”.

وأشار إلى أن الصين مستعدة دائما لزيادة التبادلات مع الدول المتقدمة والمنظمات الدولية لاستكشاف التعاون مع أطراف ثالثة، “وهو ما ينبغي، كمسألة مبدأ، أن تبادر به وتتفق عليه وتقوده الدولة المستفيدة”.

وخلص وزير الخارجية الصيني إلى أن بلاده ستربط تنميتها بتنمية البلدان النامية الأخرى، وستواصل تعميق التعاون الإنمائي الدولي والمساهمة في النمو والازدهار العالميين.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى