سلايدرمال وأعمال

يمتد على 10 هكتارات…المغرب يتجه الى بناء معمل لتخزين وإعادة تدوير الطائرات

الدار / خاص

يعتزم المغرب بناء معمل لتخزين وإعادة تدوير الطائرات المهملة عبر العالم من خلال مناقصة دولية، وفقا لما أورته وكالة الانباء الاسبانية “ايفي”.

وأفاد المصدر ذاته، أن المكتب الوطني للمطارات بالمغرب قد أطلق مناقصة دولية لعقد بناء وتشغيل مصنع لتخزين الطائرات وإعادة تدويرها على أرض مطار وجدة-أنجاد”، مشيرا الى أنه “سيتم بناء هذا المشروع الجديد على مساحة أولية تبلغ 10 هكتارات في المنطقة الخاضعة للحراسة الجمركية للمطار، ويمكن أن يمتد في المستقبل إلى 54 هكتارًا”.

ووفقا لوكالة “ايفي” الاسبانية للأنباء، فالمركز سيكون مسؤولاً عن تخزين الطائرات وقطعها وإعادة تدويرها، ويكون لأصحاب العقد المستقبليين فترة سنتين لتخزين كل طائرة؛ بعد ذلك الوقت، مع وجوب الشروع في القطع الذي ترافقه دفع غرامة مالية”.

وأضاف ذات المصدر، أنه سيتم انطلاق المناقصة بشكل فعلي، في صباح 8 يونيو المقبل، مؤكدا أن “تأثيرات وباء كورونا والمتطلبات البيئية، جعل جزءً كبيرا من الأسطول الجوي في جميع البلدان عديم الفائدة، مما أدى إلى زيادة الطلب على إيقاف أحدث الطائرات وتفكيك تلك التي لديها أميال طيران أكثر”.

وتقدر منظمة الطيران المدني الدولية IATA أن شركات الطيران ستخسر 15.8 مليار دولار هذا العام بسبب الانخفاض الحاد في الحركة الجوية عبر العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى