أخبار دولية

أزيد من 5 ملايين ناخب بجهة مدريد مدعوون إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات الجهوية

يتوجه في المجموع 5 ملايين و112 ألفا و658 ناخب من جهة مدريد، يوم غد الثلاثاء (4 ماي)، إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات الجهوية المبكرة لجهة مدريد بزيادة تقدر بـ 53 ألفا و406 ناخب مقارنة بانتخابات 2019، حسب القائمة الانتخابية التي أعدها المعهد الوطني للإحصاء، والتي تم تجميعها من 179 بلدية تابعة لهذه الجهة التي تقع وسط إسبانيا.

وسيتمكن خلال هذه الانتخابات الجهوية ما مجموعه 119 ألفا و664 شابا من ممارسة حقهم في التصويت، وذلك لأول مرة منذ الانتخابات الأخيرة التي أجريت في العام 2019.

وحسب نفس المصدر، فإن من بين أكثر من 5.1 مليون ناخب (أزيد من 2.52 مليون امرأة و2.26 مليون رجل) يقيم حاليا أكثر من 4.78 مليون ناخب في جهة مدريد، بينما يوجد ما مجموعه 329 ألفا و130 ناخبا في الخارج (167 ألفا و963 امرأة و161 ألفا و167 رجلا).

ومن شأن نتائج الانتخابات الجهوية لجهة مدريد أن تحدد مدى قدرة الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني على حشد وتعبئة أصوات اليسار، وكذا الفرص المتاحة لبقاء حزب (بوديموس) في المشهد السياسي للجهة، خاصة وأن زعيمه بابلو إغليسياس قد ضحى بمنصبه في الحكومة المركزية ونزل للمشاركة في هذه الانتخابات الجهوية في محاولة لتحدي رئيسة الجهة الحالية إيزابيل دياز أيوسو التي تنتمي للحزب الشعبي.

ويهدف كل من الحزب العمالي الاشتراكي وحزب (بوديموس) خلال هذه الاستحقاقات الجهوية، إلى الإطاحة بالحزب الشعبي من رئاسة هذه الجهة التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي، والتي يحكمها منذ 26 سنة.

أما إيزابيل دياز أيوسو رئيسة الجهة عن الحزب الشعبي، والتي تعطيها جميع استطلاعات الرأي التي أجريت خلال الحملة الفوز في هذه الانتخابات، فهي بحاجة إذا لم تحصل على الأغلبية المطلقة (69 مقعدا) إلى تحالف أو على الأقل إلى دعم من حزب (فوكس) من أجل الحكم، وهو رهان يبقى في متناول اليد وفقا لتحليلات الصحافة المحلية وكذا نتائج آخر الاستطلاعات.

المصدر: الداروكالات

زر الذهاب إلى الأعلى