أخبار الدارسلايدر

تبون يستبق إمكانية تعيين “دي ميستورا” مبعوثا جديدا إلى الصحراء بمحادثات مع ماريو دراغي

الدار / خاص

بعد تداول اسم الإيطالي من أصول سويدية “ستيفان دي ميستورا”، بقوة، لشغل منصب مبعوث أممي جديد للصحراء، أجرى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية، أن المكالمة الهاتفية  الودية استعرضت العلاقات الثنائية بين الجزائر وإيطاليا من كل جوانبها، وآفاق تطويرها والالتزام بتوسيعها في شتّى المجالات.

كما تم التطرق في هذا الاتصال الهاتفي، وفقا لذات البيان، إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في صدارتها الوضع في ليبيا، منطقة الساحل، والصحراء “الغربية”، بما يعكس توافق مواقف البلدين في الملفات المشتركة، كما جرت العادة.

ولم تعرب الجزائر لحد الآن عن موقفها من تداول اسم “دي ميستورا”، عكس ما كان عليه الأمر سابقا، عندما تم تداول اسمي البرتغالي “لويس أمادو”، و الروماني “بيتر رومان”، حيث سارع النظام العسكري الجزائري، آنذاك، الى التعبير عن رفضه للاسمين، وعرقلة المساعي الأممية للتعجيل بتعيين مبعوث جديد الى الصحراء، وهو ما أكده ناصر بوريطة في تصريحات صحفية عندما أكد أن الجزائر تعرقل كل المساعي الأممية في هذا الصدد.

يشار الى أن آخر تحرك دبلوماسي لدى “ميستورا”، يعود إلى سنة 2018 في الملف السوري. وراكم الرجل ذي 74 عاما، تجربة كبيرة في المجال الدبلوماسي في سياقات أشد خطورة، بتدبيره ملفات الأزمات بكل من سوريا والعراق وأفغانستان.

زر الذهاب إلى الأعلى