أخبار الدار

نحو تطوير التعاون بين المندوبية السامية للتخطيط والمكتب المركزي للإحصاء في هولندا

أجرى المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، وسفير هولندا بالمغرب جيروين رودنبورغ، أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات همت سبل تعزيز التعاون بين المندوبية السامية للتخطيط والمكتب المركزي للإحصاء في هولندا.

وخلال هذه المباحثات أبدى السيدان الحليمي علمي ورودنبورغ اهتمامهما بإقامة علاقات تعاون بين المؤسستين، لا سيما في مجال استخدام البيانات الضخمة (BIG DATA ) والبيانات المفتوحة ( OPEN DATA).

وفي هذا الاطار، قدم الحليمي لمحة عن آخر المستجدات المرتبطة بمهام المندوبية السامية، ولاسيما التحليلات المختلفة التي تنجزها، والرامية إلى تنوير صناع القرار بشأن الإنعكاسات السوسيو اقتصادية لوباء كورونا المستجد (كوفيد -19)، وتقييم وتتبع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وكذا عملية رقمنة خطوط الإنتاج والخدمات التي أطلقتها المندوبية.

من جانبه، أعرب رودنبورغ عن اهتمامه الكبير بالعمل الذي تقوم به المندوبية السامية في مجال التحليل، خاصة ما يتعلق بسوق العمل وبطالة الشباب ومشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي.

وشكل هذا اللقاء أيضا فرصة للتباحث حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي في المغرب، وخصوصا القطاعات المعنية بعملية الانتعاش الاقتصادي في أعقاب الأزمة الناجمة عن وباء كوفيد -19.

المصدر: الداروم ع

زر الذهاب إلى الأعلى