صحة

بعد موافقة الصحة العالمية.. العرب على أمل أول #لقاح_عربي من إنتاج الإمارات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، موافقتها على لقاح كورونا الذي طورته شركة سينوفارم الصينية، للاستخدام في حالات الطوارئ. ويأتي قرار المنظمة العالمية للصحة بعد أسابيع قليلة فقط عقب الاعلان ان الامارات اخذت التقنية وستتعاون مع الصين لانتاج 200 مليون جرعة لقاح باسم حياة- فاكس كأول لقاح محلي الصنع مستوى المنطقة.

ويفتح قرار المنظمة العالمية للصحة الباب أمام المشروع الإماراتي لانتاج #اللقاح_العربي ضمن لقاح باسم حياة- فاكس الذي سيتم انتاجه على أرض الامارات العربية المتحدة بعد أخذ أبوظبي التقنية من الصين لانتاج 200 مليون جرعة لقاح، وهو ما يعني ان المنطقة العربية ستسفيد من انتاج محلي للقاح.

وسيكون اللقاح العربي أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة، وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة “سي إن بي جي 42” وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة “سينوفارم سي إن بي جي” مع شركة “جي 42” الإماراتية، الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبوظبي.

وتعد شركة “سينوفارم سي إن بي جي 42” إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم، وكان قد شهد الإعلان عن بدء الإنتاج الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، ووانغ يي مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني، خلال حفل أقيم الأحد في أبوظبي.

وقامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” و”سينوفارم سي إن بي جي”، خلال العام الماضي، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية، خلال العام الجاري، في مدينة خليفة الصناعية، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنوياً، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية.

وسيتم إنتاج لقاح “حياة – فاكس”، حالياً، في مصنع الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بالإمارات بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهريا.

ويشار إلى أن لجنة خبراء اللقاحات التابعة للمنظمة أوصت بلقاح سينوفارم، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

وكانت الدول العربية في طليعة الدول التي اعتمدت لقاح سينوفارم في حملتها القومية للتطعيم ضد الفيروس، وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب، التي سجلت لقاح سينوفارم وأعطته الموافقة على الاستخدام الطارئ في حملات التطعيم.

وفي مطلع العام الجاري، منحت السلطات الصحية في مصر اللقاح الصيني رخصة الاستخدام محلياً في حملة التطعيم التي بدأتها بالأطقم الطبية، كما تسلمت آلاف الجرعات منه حتى الآن.

وقامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” في الإمارات و”سينوفارم سي إن بي جي”، خلال العام الماضي، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في عدد من دول المنطقة بينها الإمارات ومصر والأردن بمشاركة أكثر من 43000 متطوع.

زر الذهاب إلى الأعلى